+A
A-

نجم فيلم “الرسالة” منير معاصري : لست ضد التطور والتكنولوجيا في السينما

يحكي فيلم “الرسالة” والذي أنتج في 1976 قصة الرسالة النبوية والإسلام، ويعد من أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية والعالمية، حيث أنتج الفيلم من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، أنتجه المخرج السوري العالمي مصطفي العقاد، وكانت العربية من بطولة عبد الله غيث وقدم الفنان اللبناني الكبير منير معاصري دور جعفر بن أبي طالب في الفيلم الرسالة الذي وقعت شركة “ترانكاس انترناشونال فيلمز” و”فرونت رو فيلم انترتينمنت” اتفاقية تعاون لإطلاق نسخة بتقنية الـ4K منه والتي تم تعديلها لعرضها في مهرجان دبي السينمائي الدولي مؤخرا، والتي تهدف إلى إطلاق عرض سينمائي على نطاق واسع في المنطقة خلال عيد الفطر 2018. النسخة المعدلة من “الرسالة” تحتوي على نفس تفاصيل النسخة الأصلية والتي لم تعرض من قبل. “الرسالة “ ينضم إلى قائمة الأفلام الكلاسيكية المهمة المعالجة بتقنية الــ 4k الرقمية مثل فيلم لورانس العربية والطبيب زيفاجو، مسافات البلاد التقت بالنجم المسرحي اللبناني الكبير منير معاصري وكان هذا اللقاء:

 

أولا، ما رأيك بفكرة إعادة الأفلام الكلاسيكية اليوم بتقنيات سينمائية جديدة؟

يعد فيلم “الرسالة” دراما تاريخية مهمة في تاريخ السينما العربية، قام بها المنتج والمخرج مصطفي العقاد، وتروي حياة وأوقات خاتم الأنبياء محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، وهي بمثابة مقدمة للتاريخ الإسلامي. والفيلم تم تصويره على مدار عام كامل ويضم نخبة من الممثلين العالميين كما يعرف الجميع بالطبع، وعندما طرح للعرض واجه الفيلم رد فعل عنيف وحظر عرضه في معظم مناطق الشرق الأوسط والولايات المتحدة، ومن ثم تم تعليق عرضه بعد قيام مجموعة متطرفة بحصار في العاصمة واشنطن بعد أن اعتقدوا بالخطأ أن أنتوني كوين قد لعب دور النبي محمد في الفيلم.

انا شخصيا لست ضد التقنية السينمائية الجديدة كتقنية 4k المتطورة، وهذا يعطي الفيلم جودة جديدة للجيل الجديد. وبالطبع هناك افلام كثيرة مؤخرا دخلت هذا المجال الجديد، وتعتبر تقنية “4k اسماً مختصراً لنوع من تقنيات دقة العرض السينمائي، والتي توفر للمشاهدين مشاهدة تفاصيل الفيلم ومشاهده بشكل واضح وممتع، ويعتبر فيلم الرسالة ثالث الأفلام الكلاسيكية التاريخية، التي انتجت بهذه التقنية المستحدثة، وكان “لورانس العرب” إنتاج 1962، و”الدكتور زيفاغو” إنتاج 1965 وكلاهما من بطولة النجم المصري العالمي عمر الشريف، من أبرز الأفلام التي حُولت إلى تقنية 4k.

حدثنا عن فيلم الرسالة وأيام التصوير؟

يعد فيلم “الرسالة” من أروع ما وقع تصويره عن الإسلام والمسلمين، فمجرد سماع موسيقى الفيلم يجعلك تتذكره أو تستحضره إيجابيا في مخيلتك، ويعتبر العقاد من أهم المبدعين السينمائيين في العالم العربي، الفيلم تم حظر عرضه في البداية ببعض المناطق العربية وواجه معارضة من السلطات وأجبروا الطاقم على الانتقال إلى المغرب وإعادة إنشاء مدن نموذجية من مكة والمدينة لتصويره.

من هو منير معاصري؟

مثّل منير معاصري شخصيات عديدة كان أكثرها تمثيل دور الضحية مثل دور الغريب في “لتمت دسدمونة” ودور مُوت دانتون ودور الحمّال في الشذوذ والقاعدة ودور إسحاق في تحت رعاية زكور. هذه الشخصيات التي مثلها منير معاصري تتصل بشكل ما برؤاه ومثله الإنسانية، حتى يحس من يشاهده وهو يمثلها أن بينه وبينها تواطؤا وتكاملا، وأنه يمنحها جسده كقربان مقابل في طقس شراكة فريد.

لم يقتصر عمل منير معاصري على المسرح، بل توزع نشاطه في حقول السينما والتلفزيون وتدريس المسرح. مثّل في الولايات المتحدة في إطار المحترف المسرحي لمتخرجي آكتورز ستوديو عدداً من المسرحيات. لعب دور عطيل في مسرحية عطيل ودور مارك أنطونيو مارك أنطوني، كما مثل الأدوار الرئيسة في مسرحيات أخرى، بعد عودته إلى لبنان بدأ نشاطه بتأليف مسرحية بعنوان ميلاد يسوع المسيح قام بإخراجها وإنتاجها، كما أخرج مسرحية حول الاستقلال عام 1965. بلغت مسيرته المسرحية كممثل في الحركة المسرحية اللبنانية ذروتها بين عامي 1968 و1973. عام 1968 مثل دور الحمال وهو أحد الدورين الرئيسين في مسرحية الشذوذ والقاعدة بإخراج منير أبو دبس، ثم في مسرحية موت دانتون العام 1971، وفي مسرحية كارت بلانش من أعمال محترف بيروت للمسرح، وفي لتمت دسدمونة تأليف ريمون جبارة وإخراجه العام 1970، ولماذا؟ تأليف عصام محفوظ، العام 1971. ثم مثل في مسرحية تحت رعاية زكور تأليف ريمون جبارة وإخراجه العام 1972، وفي مسرحية كاباريه تأليف شكيب خوري وإخراجه العام 1973، مثل معاصري دور جعفر بن أبي طالب في فيلم الرسالة.