+A
A-

منصة كبرى للبيتكوين توقف تداولاتها

أعلنت إحدى أكبر منصات تداول عملة “البيتكوين” الإلكترونية إيقاف التداولات بشكل مؤقت، بعد الهبوط الحاد في أسعار العملات الافتراضية. وشهدت العملات الإلكترونية خسائر حادة خلال الساعات الماضية، لتهبط قيمها السوقية بنحو 25 %، مع انخفاض سعر “البيتكوين” أدنى 12 ألف دولار.

وقالت منصة “كوين باس” عبر موقعها الإلكتروني إن عمليات البيع والشراء تم تعطيلها مؤقتًا بفعل التعاملات المتزايدة، مشيرة إلى أنه جار إنهاء العطل.

يذكر أن منصة “كوين باس” سبق وأعلنت مرارًا أنها تعاني لتلبية الطلب الكبير على العملات الإلكترونية، حيث أوقفت التداولات على “الإيثريوم” في 12 ديسمبر الجاري.

وبحلول الساعة 4:50 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر “البيتكوين” بنسبة 18.6 % لتصل إلى 12.805 ألف دولار، بعد أن كانت قد سجلت 20 ألف دولار يوم الأحد الماضي.

وشهد الأسبوع الجاري تحذيرات جديدة بشأن مخاطر الاستثمار في العملات الإلكترونية ومدى احتمالية انهيارها بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى عمليات وقف أسهم وإفلاس منصات وتلاعبات محتملة على صلة بالعملات الافتراضية.

ومن المقرّر أن تتوقف التداولات في أسواق الأسهم والسندات والسلع عالميًّا غدًا الاثنين مع احتفالات الكريسماس.

وساهمت البيتكوين في الجانب الأكبر من خسائر العملات الإلكترونية، بعد أن فقدت نحو ثلث قيمتها تقريبًا منذ جلسة الأحد الماضي، متجهة لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ عام 2013.

وقفزت “البيتكوين” التي تعد أكبر عملة إلكترونية من حيث القيمة السوقية إلى 20 ألف دولار بقيمة سوقية بلغت 336 مليار دولار يوم الأحد الماضي، قبل أن تتهاوى بشكل يومي منذ تسجيل هذا المستوى القياسي.

وتهاوت “البيتكوين” خلال تعاملات الجمعة بنحو 20 % لتصل إلى 12874 دولارًا بقيمة سوقية بلغت 215.7 مليار دولار، قبل أن تتعافى نسبيًّا عند 14 ألف دولار.

ومنذ الأحد الماضي حتى الجمعة، تراجع سعر “البيتكوين” بنسبة 30 % تقريبًا وفقدت قيمتها السوقية 120 مليار دولار. وجذبت البيتكوين اهتمامات المستثمرين حول العالم خلال الأشهر الماضية، بعد المكاسب القياسية التي سجلتها منذ بداية العام الجاري، والتي دفعتها من مستوى يقل عن ألف دولار إلى تجاوز 20 ألف دولار مستهل الأسبوع الجاري.

وعلى الجانب الموازي، شهدت معظم العملات الإلكترونية خسائر قوية، حيث هبطت “الإيثريوم” بنحو 18.2 %، كما انخفضت “بيتكوين كاش” بنسبة 30 %.