العدد 5698
الثلاثاء 21 مايو 2024
banner
صادق أحمد السماهيجي
صادق أحمد السماهيجي
الحركة الكشفية تفقد رائدين من أعلامها.."القحطاني" و"الشوملي"
الإثنين 29 يناير 2024

خلال مسيرتي المتواضعة في الإعلام الكشفي، قابلت العديد من القيادات الكشفية في لقاءات مرئية وتجارب جانبية نقلوا من خلالها خبراتهم وتجاربهم وآمالهم، هذه القيادات تعمل في الميدان الكشفي وبالتأكيد لها صولاتها وجولاتها في مجال النشاط التطوعي والاجتماعي والخيري والرياضي والقيادي.  

فقدت الحركة الكشفية، وغيّب الموت في غضون يومين، رائدين من أعلامها، المربي الفاضل الأستاذ محمد صالح عبدالرزاق القحطاني يوم الخميس الموافق 25 يناير 2024، والقائد الكشفي الأستاذ عبدالرحمن يعقوب الشوملي يوم السبت الموافق 28 يناير 2024، رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته، إذ لم يتسع لنا المجال  للقاءات كثيرة نظراً لفارق السن، لكني عرفتهما عن قرب عن طريق ما سمعنا عنهما من شهادات موثقة وحية نقلت لي مباشرة. 

المرحوم القحطاني .. التربوي رائد الكشافة والمسرح

عرفت المرحوم الأستاذ محمد صالح القحطاني عندما كنت كشافاً وبالتحديد في فعالية يوم الأخوة الكشفية العربي الذي يوم 22 مارس، حيث يعد هذا اليوم من أهم الفعاليات وأبرزها على مستوى الوطن العربي لتأكيد الترابط فيما بين الأعضاء، وتعرفت عليه أكثر بحضوره المميز ووقاره الأخاذ الذي تأسرك جاذبيته وهدوئه، ينم عن شخصية تربوية لها ثقلها ووزنها، وذلك في المؤتمر الكشفي الأول للقيادات الذي عقد في يناير 2007 بمدرسة الجابرية الثانوية الصناعية، وقد أثرى المرحوم المؤتمر برؤيته وخبراته.  

وأكثر ما جعلني أقترب من هذه الشخصية، حضوري مع مجموعة من الأخوة القيادات الكشفية للمحاضرة التي قدمها عن مسيرته في الحركة الكشفية بجمعية تاريخ وآثار البحرين بتغطية ونقل من تلفزيون البحرين في العام 2008م، تحدث المرحوم القحطاني عن مساهماته ومشاركاته وإنجازاته، فهو أحد مؤسسي الحركة الكشفية في البحرين والمسرح التربوي، الحاصل على شهادة قائد التدريب الدولية عام 1971م، وحاصل على أعلى وسام كشفي عالمي بالمؤتمر الكشفي بأوسلو عام 1996م "وسام الذئب البرونزي"، وعمل مساعد مراقب التربية البدنية والكشافة بوزارة التربية والتعليم وقائد عام كشافة البحرين في الخمسينات من القرن الماضي، ومديراً لإدارة العلاقات العامة والأنشطة الطلابية، وله العديد من المشاركات الكشفية والمؤتمرات المحلية والخارجية ابتداء من العام 1965 وصولاً للعام 1998م. 

المرحوم الشوملي .. المحامي رائد الكشافة والتدريب

لم ألتقِ أحداً من القادة من الرواد الأوائل، إلا وجاء ذكر المرحوم الأستاذ عبدالرحمن يعقوب الشوملي ضمن قائمة المدربين الذين دربهم في مجال الحركة الكشفية وتتلمذوا على يديه نظرياً وعملياً، كما يذكرون مواقفه التي لا تنسى في طريقة التدريب ونقل المعلومات والمعارف الكشفية والحياتية.  

كنت ألتقي المرحوم الأستاذ الشوملي في الصباحات، قبل سنوات، وهو يراود مكتبه للمحاماة بالمنطقة الدبلوماسية، فتكون لي فرصة السلام عليه والحديث القصير معه وهو يهم بالنزول من السيارة التي تقف محاذية للبناية، ليركب كرسيه المتحرك فيقول "أنا في الطابق الثامن"، فهو المحامي والمحكم المجاز أمام محاكم التمييز والمحاكم الدستورية. 

أما عن حضوره الكشفي، فهو الرئيس الفخري لرابطة رواد كشافة ومرشدات البحرين وأحد مؤسسيها، وكان عضواً مفوضاً للأنشطة والبرامج في أول مجلس إدارة للرابطة عام 2002، وعضواً في اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات عام 2004، ونائباً للرئيس عام 2007، وقائداً مفوضاً للتدريب في كشافة البحرين منذ نهاية الستينات من القرن الماضي، وشارك في العديد من المخيمات والمؤتمرات والدورات والملتقيات الكشفية. 

دروس ملهمة .. وأثرٌ باقٍ

نستلهم من هذين الشخصين، الرائدين، القائدين، التربويين،  الكثير من معاني الإخلاص والتفاني، وحب الاطلاع والحكمة في المواقف، هما مثالاً واضحاً للعديد من الأجيال المتعاقبة لنتعلم منهما دروساً في العمل التطوعي والقيادي، وتنشئة أجيال تقوم أساساً على التربية والتعاون وصقل الشخصية وتنمية المهارات للوصول إلى مجتمع ذات أهداف سامية. رحم الله الفقيدين وألهم أهلهما الصبر والسلوان، ولم تتوقف سلسلة الموت عن تغييب أحد أعضاء الكشافة الشبل سيد رضا محمود المرزوق من فرقة اليرموك الكشفية، يوم الاثنين الموافق 29 يناير 2024م، رحمه الله ولأهله الصبر والسلوان.  

هذا الموضوع من مدونات القراء
ترحب "البلاد" بمساهماتكم البناءة، بما في ذلك المقالات والتقارير وغيرها من المواد الصحفية للمشاركة تواصل معنا على: [email protected]
صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية