+A
A-

عمّان السينمائي الدولي يعلن عن برنامج دورته الأولى

يعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي - أوّل فيلم عن برنامج أفلام دورته الافتتاحية والذي من المقرر أن يعقد في الفترة ما بين ٢٣ إلى ٣١ أغسطس في العاصمة الأردنية، عمّان.
الدورة الأولى للمهرجان مشابهة لما تم التخطيط له في الربيع الماضي عندما أدى انتشار فيروس كورونا إلى تأجيله. يتضمن برنامج العروض ٣٠ فيلما روائيا طويلا ووثائقيا، عربيا ودوليا، بالإضافة إلى تسعة أفلام عربية قصيرة. يُفتتح المهرجان بالفيلم الفرنسي “البؤساء” للمخرج لادج لي الحائز على العديد من الجوائز في ٢٣ أغسطس، في حين سيتم عرض فيلم “الأقصُر” للمخرجة الأردنية-البريطانية زينة الدرّة في حفل توزيع الجوائز في ٣١ أغسطس.
قالت ندى دوماني، مديرة المهرجان: “ينظم المهرجان رغم كل الصعاب والعقبات، والفضل يعود بشكلٍ رئيس إلى التزام وعزم المنظمين والشركاء”. وأضافت: “في هذه الأوقات غير المألوفة، نحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى فعاليات ثقافية. نؤمن بقوة الفن والإبداع وضرورة دعم صانعي الأفلام في الأردن والمنطقة”.
تماشياً مع قواعد التباعد الاجتماعي وحرصاً على تقديم تجربة فعلية واحتفائية قدر الإمكان، عمد المهرجان إلى إيجاد طريقة بديلة خلاقة من خلال استحداث ثلاث شاشات سينما للسيارات (درايڤ إن) في منطقة العبدلي الجديد واستخدام مسرح الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في الهواء الطلق، فيما تُنظم أيام عمان لصناع الأفلام بمزيج من الحضور الفعلي والافتراضي.
وتعليقاً على اختيار الأفلام، قال المدير الفني للمهرجان حنّا عطا الله: “لقد تقدم أكثر من ٧٠٠ فيلم للمهرجان. جميع الأفلام المختارة حديثة الإنتاج تُعرض للمرة الأولى في الأردن، معظمها العمل الأول لصانعيها وفقا لشروط المهرجان. تستخدم الأفلام لغة سينمائية جديدة ومبتكرة. ونحن سعداء أن ثمة مجموعة من الأفلام الأردنية تتنافس على جائزة السوسنة السوداء في أكثر من فئة”.
هذا ومن بين ٦٠ طلباً تم استقبالهم للدورة الأولى من منصتي أيام عمان لصُنّاع الأفلام، تم اختيار ١٤ مشروعًا في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج. وفي هذا الصدد، قالت ديمة عازر، مديرة أيّام عمّان لصُنّاع الأفلام: “بالإضافة إلى ورش العمل والندوات، توفّر أيام عمّان لصُنّاع الأفلام (٢٤ – ٢٦ أغسطس) منصّة تحتاج إليها الأصوات الأردنية والعربية الصاعدة التي لا تزال مشاريعها في طور التنفيذ؛ بهدف مساعدتها على التطوير أو الاستكمال بفضل الجوائز المخصصة لها. في هذه السنة الاستثنائية، هكذا منصة ضرورية جداً، خصوصا أن فرص الدعم غدت ضئيلة في ظل الجائحة العالمية الراهنة”.