+A
A-

رئيس أمناء “المبرة الخليفية”: بناء قدرات الشباب وتعزيز دورهم النهضوي

دعم الشباب للمشاركة في مختلف مجالات التنمية

على مؤسسات المجتمع توحيد الجهود في خدمة الوطن

فتح مزيد من الآفاق الجديدة من التعاون مع كافة المؤسسات

“المبرة”احدى التجارب البحرينية الرائدة في دعم الشباب

عبرت رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة المبرة الخليفية سمو الشيخة زين بنت خالد آل خليفة، عن جل شكرها وتقديرها لكل الجهود التي تبذلها عضوات مجلس أمناء المبرة الخليفية من الشيخات الكريمات، مثمنة الدور الإنساني لصندوق الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة في دعم العمل الخيري.

ونوهت سمو الشيخة زين بالدور المتميز الذي قامت وتقوم به المبرة الخليفية من خلال إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية في مجال دعم الشباب للمشاركة بالتنمية الوطنية الشاملة، وتعزيز دورهم في التنمية المستدامة التي تعيشها مملكة البحرين في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والاجتماعية من خلال تقديم المبرة الخليفية وعبر برامجها المختلفة منظومة متكاملة من الدعم العلمي والمعرفي والاجتماعي والاقتصادي، ومنذ انطلاق عملها وتأسيسها عام 2011 برؤية واضحة تهدف الى دعم الشباب والمساهمة بإعداد شباب بحريني مبادر وفعال وقادر على إحداث فرق إيجابي في المجتمع، ورسالة واضحة هي تمكين الشباب وتنمية مهاراتهم العِلمية والعملية، ومن خلال 5 مرتكزات أساسية وهي محو الامية الرقمية، والمهارات الشخصية والأعداد الوظيفي، ومهارات ريادة الاعمال والعمل التطوعي، من خلال برامج المؤسسة المتنوعة ومنها برنامج رايات، وبرنامج إثراء الشباب، وصندوق سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة، والذي يقع تحت إدارة المؤسسة، مؤكدة سموها أن مؤسسة المبرّة الخليفية هي مؤسسة غير ربحية تسعى لتلبية الاحتياجات والتطلعات التعليمية لمختلف المواطنين وإرساء قواعد مجتمع متميز قائم على أساس صلب، يسعى أفراده إلى تعزيز الاستفادة من كافة إمكانياته، مع حسن استغلال طاقاته وقدراته .

آفاق جديدة للتعاون

وأشارت سمو الشيخة زين بنت خالد في تصريحات صحفية لـ “البلاد”، إلى سعي المبرة الخليفية لفتح مزيد من الآفاق الجديدة من التعاون المشترك بينها وبين كافة المؤسسات والفعاليات المجتمعية من أجل مساعدة الشباب ودعمهم في تحقيق أهدافهم والتي تصب في تمكينهم من المشاركة الجادة والفعالة في بناء نهضة وازدهار مجتمعهم البحريني، وتمكين المبرة الخليفية في المساهمة بإعداد جيل رائد يمتلك القدرات والمهارات اللازمة لقيادة وصناعة المستقبل في ظل المتغيرات والتحديات التي تمر بها البحرين والعالم أجمع ومن خلال البرامج والمبادرات والنشاطات التي تنفذها المبرة على مدار العام، والتي أصبحت تشكل إحدى بصماتها وإنجازاتها في البحرين والمنطقة ومنذ انطلاقها ولحد الآن، حتى أصبحت تشكل إحدى التجارب البحرينية الوطنية التي نفخر بها في دعم الشباب والشابات البحرينيين، حتى إنها أصبحت تجربة ريادية بحرينية ناجحة استنسختها بعض دول المنطقة وطبقتها في برامج مماثلة وحذت حذوها، وبرؤية تساهم بإعداد شباب بحريني مبادر وفعال وقادر على إحداث فرق إيجابي في المجتمع، وبرسالة هي تمكين الشباب وتنمية مهاراتهم العِلمية والعملية .

عدد من مبادرات المؤسسة

احتضن ملتقى المبرة الأول بحضور 805 ضيوف إطلاق مبادرة 100 جهاز محمول. الاستعداد لإطلاق منصة “جسر” للعمل عن بعد. تدشين برنامج “إثراء الشباب 2020” إلكترونيًّا. مشاركة طلبة المؤسسة في تنظيم مهرجان المحافظة الجنوبية العائلي، مشاركة فريق المؤسسة في بطولة الشرق الأوسط للرجل الحديدي 2019.

نبذة عن إنجازات صندوق سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة

التبرع بمبلغ 100 ألف دينار للمستشفى العسكري لشراء 36 مضخة انسولين للأطفال المصابين بالسكري. التبرع لبناء مسجد كامل المرافق في الرفاع بـ 300.000 ألف دينار. دعم برنامج “رايات” للمنح الدراسية لعدة تخصصات ولأكثر من مستوى أكاديمي. توقيع مذكرة تفاهم مع مستشفى الملك حمد الجامعي وتقديم دعم مالي بمبلغ 32 ألف دينار لعلاج مرضى الصمم عبر زراعة قوقعة أذن صناعية. التبرع بشاحنة تبريد لجمعية حفظ النعمة.

وفي هذا الإطار، أوضحت سموها أن صندوق سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة وكل مبادراته الانسانية الطيبة والتي تأتي من قبل كريمات المغفور لها بإذن الله سمو الشيخة موزة، هي دليل على قيم البر والوفاء اللاتي يتحلين بها وسعيهن الصادق في تخليد ذكرى الوالدة الغالية سمو الشيخة موزة، لما كانت تعرف به من حبها لعمل الخير ومساعدة الناس ولتكون هذه الأعمال في ثوابها وموازين أعمالها.

وحثت سموها مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة والأفراد على تبني مثل هذه المبادرات، مؤكدة أن توحيد الجهود بإمكانها أن تحدث فرقا واضحا وملموسا في معالجة قضايا المجتمع الصحية والاجتماعية، منوهة سموها إلى أن الصندوق يضع نصب عينيه وضمن خططه وبرامجه المستقبلية تبني المشاريع والمبادرات الرائدة والتي تحدث تغييرا إيجابيا وملموسا سواء على مستوى الأفراد أو المجتمع.

إنجازات المبرة الخليفية

حققت مؤسسة المبرة الخليفية عددًا من الإنجازات وقد تم تكريمها من قبل جهات مختلفة ومنذ انطلاق عملها المجتمعي، وتتوالى التكريمات للعديد من البرامج والمبادرات التي تقوم بها المبرة، وتكون غير مسبوقة ومنها برامج دعم علوم المستقبل والجيل الخامس، ومنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمجلس الاعلى للمرأة، وجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة وجمعية البحرين لرعاية الوالدين، وتكريم سمو الشيخة زين في مجال العمل الشبابي خلال اجتماع وزراء الشباب والرياضة لدول مجلس التعاون، وتكريم المحافظة الجنوبية، والعديد من التكريمات المحلية والخليجية والعربية والتي تؤكد أن مؤسسة المبرة أصبحت شريكا فاعلا وأساسيا في تمكين الشباب والمجتمع.

المؤسسة في أرقام

إجمالي عدد المستفيدين من برامج المؤسسة: 2639

عدد المدرِّبين في برامج المؤسسة: 83

إجمالي عدد المستفيدين من صندوق سمو الشيخة موزة بنت حمد آل خليفة: 45

إجمالي عدد المستفيدين من مِنح برنامج رايات: 278

عدد التخصصات الجامعية المشمولة ضمن برنامج رايات: 40 تخصصًا

عدد خريجي برنامج رايات: 111

عدد المستفيدين الحاليين من برنامج رايات: 97

عدد منح التعليم العالي: 5

عدد منح الطب: 8

عدد المنح المكفولة من الأفراد والمؤسسات: 10

إجمالي عدد المشاركين في برنامج إثراء: 1270

عدد خريجي برنامج إثراء: 159

عدد المدرِّبين المتطوعين في برنامج إثراء: 99

عدد المستفيدين من مبادرة 100 جهاز محمول: 158