+A
A-

أوكسفورد: البحرين رائدة في مجال التعلم عن بعد

تحدث تقرير لموقع أكسفورد بزنس عما حدث في جميع أنحاء العالم، من عمليات إيقاف الدراسة والانتقال للتعلم عبر الإنترنت وكل هذا يأتي مع مجموعة من التحديات الخاصة به في الاقتصادات الناشئة، وأهمها محدودية الوصول إلى الإنترنت.

وأعطى التقرير مثالا عما حدث في السنغال، عندما بادرت شركة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السائدة Sonatel لمعالجة مشكلة محدودية توافر الانترنت، عندما منحت الطلاب فرصة الحصول على 1 غيغا بايت مجانية للوصول للمحتوى التعليمي عبر الشركاء بما في ذلك الجامعة الافتراضية في السنغال، والجامعة الافتراضية في تونس والمركز الوطني للتعليم عن بعد.

واعتبر التقرير أن البحرين لم تواجه نفس المشكلة حين مكّنت شركتا الاتصالات البحرينية للاتصالات (بتلكو) وشركة زين البحرين العملاء من فئة الطلبة من تصفح مواقع الويب التعليمية المعينة دون فرض رسوم وباستخدام لا محدود دون المساس ببينات باقاتهم الأساسية.

وأضاف التقرير إلى أن البحرين تعتبر الرائدة في هذا المجال على مستوى المنطقة، حيث شهدت استيعابًا واسعًا لحلول التعلم الإلكتروني من خلال بوابة التعليم الإلكتروني المخصصة، التي أنشأتها وزارة التربية والتعليم وهيئة البحرين للمعلومات والحكومة الإلكترونية، بالاشتراك مع منصة الحوسبة السحابية لأمازون.

وتنبأ التقرير بأن ظهور التكنولوجيا التعليمية سيتيح الوصول إلى فرص التعلم مدى الحياة، توافقاً مع التقادم السريع للمهارات الموجودة حاليا، كما أن لهذا الرواج أن يساهم في ارتفاع نسب التوظيف.