+A
A-

إطلاق حملة تطعيم “الانفلونزا الموسمية” قريبًا

حسم استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري عضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (COVID-19) مناف القحطاني الجدل بشأن تطعيم الانفلونزا الموسمية. وحث الجميع على ضرورة أخذ التطعيم السنوي بموعد سيحدد ويعلن عنه في وقت لاحق.

ودوّن بحسابه بالانستغرام عددا من الأسئلة ومجيبا عليها بشأن لقاح الانفلونزا، والذي يفضل وصفه بـ “وخزة الخير”.

وعرض تجربته الشخصية والعائلية على مدار ١٤ عاما، ولافتا إلى أنه أفضل رهان للأسرة وأحبته؛ لتجنب أعراض الانفلونزا الشديدة. وفيما يأتي نص الأسئلة وأجوبة القحطاني:

الإصابة بالمضاعفات

1. الإنفلونزا ليست خطيرة، لذا لا أحتاج إلى اللقاح؟

للأسف، حسب الإحصاءات الدولية، فإن الإنفلونزا يؤدي بحياة الكثيرين بما يصل إلى 650 ألف شخص سنويا معظهم كبار المواطنين والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، وحتى الأشخاص الأصحاء يمكن أن يصابوا بالإنفلونزا، لكنها تصيب على وجه الخصوص الأشخاص الذين تكون أجهزتهم المناعية معرّضة للخطر. وسيتعافى معظم هؤلاء الأشخاص في غضون بضعة أسابيع، لكن يمكن أن يصاب البعض بمضاعفات تشمل الجيوب الأنفية والتهابات الأذن، والالتهاب الرئوي، والتهابات القلب أو الدماغ.

فيروس معطل

2. لقاح الإنفلونزا يمكن أن يصيبني بالإنفلونزا؟

إطلاقا.. يحتوي لقاح الإنفلونزا على فيروس معطل المفعول لا يمكن أن يصيبك بالإنفلونزا. وإذا شعرت بألم أو حمّى بسيطة، فهذا رد فعل طبيعي للجهاز المناعي على اللقاح، ولا يستمر عموما إلا لمدة يوم أو يومين. وأحيانا نأخذ التطعيم أثناء حضانة فيروس الإنفلونزا، فتظهر أعراض فيروس الإنفلونزا وليست إبرة اللقاح. اللقاح يعمل بعد أسبوعين من أخذه لذلك كلما بكرت في أخذه في الوقت المحدد (سوف نعلن عنه) يكون أفضل.

خطر الإنفلونزا

3. لقاح الإنفلونزا يمكن أن يسبِّب آثارًا جانبية وخيمة

ثبت أن لقاح الإنفلونزا آمن، وهناك العديد من الأبحاث ويعد حدوث آثار جانبية وخيمة أمرا نادرا للغاية. يعني أنه يصاب واحد من كل مليون شخص، ولكن خطر الإنفلونزا أخطر بكثير؛ لأننا لا نعلم مدى تفاعل مناعة جسمنا مع الفيروس.

يحسن الحماية

4. تلقيت اللقاح وأصبت بالإنفلونزا رغم ذلك، فهو لا يعمل إذن؟

عزيزي، العديد من فيروسات الإنفلونزا تنتشر طوال الوقت، وهذا هو السبب في أن الناس قد يظلون عرضة للإصابة بالإنفلونزا على الرغم من تطعيمهم؛ لأن الفيروس يخصّ سلالة واحدة تحديدا. ومع ذلك، فإن التطعيم يحسِّن من فرص الحماية من الإنفلونزا. وهذا مهم بشكل خاص لوقف إصابة الأشخاص الذين يعانون أجهزة مناعية معرضه للخطر بالفيروس.

آمن للحوامل

5. أنا حامل، لذا لا ينبغي أن أتلقي لقاح الإنفلونزا؟

بالعكس عزيزتي الأم، ينبغي للنساء الحوامل تلقي لقاح الإنفلونزا؛ لأن أجهزة المناعة لديهن أضعف من المعتاد. ويعتبر لقاح الإنفلونزا المعطل المفعول آمنًا في أي مرحلة من مراحل الحمل.

صلاحيته لعام واحد

والجواب لسؤال المليون، اللقاح خاص بالإنفلونزا الموسمية ولا يحمي من فيروس كوفيد 19.

أما فترة صلاحية هذا اللقاح، فعادة تكون لمدة عام، وذلك لتغطية الموسم الحالي ولغاية تاريخ انتهائه فاللقاح فعال بشكل تام، ويتم تجديد اللقاح سنويا حسب النوعيه الجينية للانفلونزا في كل موسم.