+A
A-

الفريق الوطني الطبي: نواصل بعزم للحفاظ على صحة الجميع

أكد وكيل وزارة الصحة عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) وليد المانع أن مملكة البحرين تسلحت بوعي المجتمع في مواجهة فيروس كورونا والتزام كل فرد بمسؤولية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وستواصل المملكة جهودها بعزم أبنائها المخلصين كافة للتصدي للفيروس.

وقال إن “تقدير جلالة عاهل البلاد للفرق الطبية والكوادر الصحية في خطابه السامي لدى ترؤسه اجتماع المجلس الأعلى للدفاع يؤكد دعمه لكافة الجهود المبذولة، ونعاهد جلالته على استمرار هذه الجهود وتقديم كل ما يلزم لحفظ صحة وسلامة الجميع”.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) أمس في مركز ولي العهد للبحوث الطبية والتدريب بالمستشفى العسكري للحديث عن آخر مستجدات فيروس كورونا.

وتطرق المانع إلى أعداد الإشغال في مراكز العزل والعلاج، إذ ذكر أن الطاقة الاستيعابية لمراكز العزل والعلاج 8357 سريرًا، يبلغ الإشغال منها 2839 سريرا ما يمثل 34 % من الطاقة الاستيعابية. أما الحالات القائمة التي تم تطبيق العزل الصحي المنزلي الاختياري عليها، فتبلغ 1814 من الحالات القائمة، وهي حالات لا تعاني من أية أعراض وتتطابق مع الشروط المحددة لهذا النوع من العزل، موضحًا أن نسبة المتعافين من إجمالي الحالات القائمة بلغت 83.85 %، في حين بلغت نسبة الوفيات 0.32 %.

وفد إيطالي في البحرين لتبادل الخبرات

ودعا استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري وعضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا المقدم طبيب مناف القحطاني الجميع إلى مواصلة العزم بمسؤولية؛ حتى نتجاوز تحدي الفيروس بنجاح، مؤكدًا أهمية عدم التهاون في الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والاستمرار بذات العزيمة؛ لضمان صحة وسلامة الجميع.

وأوضح القحطاني أن مملكة البحرين بخطواتها الاستباقية عززت من مسارات عملها في التصدي للفيروس، وحصدت على إشادات دولية في تعاملها مع هذا التحدي، ولفت القحطاني أن وفدًا طبيًا إيطاليًا يقوم بزيارة البحرين بهدف تبادل الخبرات والتجارب في التعامل مع الفيروس عبر العمل عن كثب مع الكوادر الطبية الوطنية والاطلاع على بروتوكولات العلاج المتبعة في مراكز العلاج المختلفة.

مواصلة الحفاظ على صحة الجميع

وأكد مدير مشروع التسيير الذاتي للمستشفيات الحكومية بالمجلس الأعلى للصحة المقدم طبيب الأنصاري مواصلة الحفاظ على صحة وسلامة الجميع بعزم ومسؤولية للتصدي للفيروس.

واستعرض الأنصاري المؤشرات المتعلقة بقياس انتشار الفيروس في المجتمع، إذ أوضحت البيانات الأخيرة في المؤشر الأول وهو “الوقت المستغرق لمضاعفة إجمالي الحالات” أن مدة الوقت المستغرق لمضاعفة إجمالي الحالات بمملكة البحرين بلغت 21 يومًا حتى تاريخ 19 يونيو 2020 ولم يحدث تضاعف لاحق حتى اليوم أي بعد مضي 18 يومًا، في حين أن آخر مدة من الوقت لتضاعف الحالات بين المواطنين كانت 12 يومًا بتاريخ 13 يونيو الماضي ولم يحدث تضاعف إلى الآن أي بعد مضي 24 يومًا، واستغرق آخر تضاعف للحالات بين الوافدين 21 يومًا بتاريخ 4 يونيو ولم يحدث تضاعف لاحق للحالات حتى اليوم أي بعد مضي 33 يومًا، مما يعكس التزام المواطنين والوافدين بالإجراءات الاحترازية والسلوكيات الصحية.

توسيع نطاق وأعداد الفحوصات اليومية

وأكدت استشارية الأمراض المعدية والأمراض الباطنية بمجمع السلمانية الطبي عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19) جميلة السلمان أن الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع يتطلب المواصلة بعزم وإصرار ومسؤولية حتى يتم القضاء على الفيروس.

واستعرضت السلمان الوضع الصحي للحالات القائمة لفيروس كورونا (كوفيد 19)، حيث نوهت بأن عدد الحالات القائمة تحت العناية بلغت 60 حالة، والحالات التي يتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج بلغت 58 حالة قائمة، كما أن 4593 حالة وضعها مستقر من العدد الإجمالي للحالات القائمة الذي بلغ 4653 حالة قائمة، وتم تعافي 25570 حالة وخروجها من مراكز العزل والعلاج.