+A
A-

“الأشغال”: مساع دؤوبة لإنشاء مواقف للسيارات بجميع المناطق

أشادت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بجميع المقترحات التي أوردتها النائب سوسن كمال، مؤكدة أنها تحرص على توفير مواقف للسيارات في جميع محافظات المملكة لاسيما في العاصمة، إذ قامت بإنشاء العديد من مواقف السيارات كما تم تركيب عدادات الوقوف على الشوارع التجارية خصوصا الدائرة الثانية في العاصمة؛ بهدف السماح لعدد أكبر من مرتادي الشوارع التجارية للاستفادة من هذه المواقف وعدم احتكارها، وزيادة الطاقة الاستيعابية وتنظيم عملية الوقوف على هذه الشوارع.

جاء ذلك ردًا على ما نشر بصحيفة “البلاد” يوم الأحد أخيرًا، بشأن “طلب توفير مواقف السيارات بالدائرة الثانية في محافظة العاصمة”.

وأوضحت الوزارة أنه ونظرًا للتطور العمراني الهائل الذي تشهده مملكة البحرين في السنوات الأخيرة وزيادة المشاريع الاستثمارية والتجارية والسكنية فيها وهو ما أدى إلى زيادة في الكثافة السكانية، فقد زادت أعداد المركبات المسجلة بشكل لم يسبق له مثيل، ما نتج عنه زيادة في الطلب على مواقف السيارات، وعليه تقوم وزارة الأشغال بالأخذ بالاعتبار جميع متطلبات محافظات المملكة بالنسبة لاحتياجات مواقف السيارات وتقوم جاهدة في دراسة إنشاء المواقف على جوانب الطريق طالما توافرت المساحات ضمن حرم الطريق أو ضمن الأراضي الحكومية المخصصة لهذا الغرض، كما تقوم الوزارة باستملاك الأراضي كلما دعت الحاجة لتوفير مواقف للسيارات وذلك بالتنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى ذات العلاقة في إطار خدمة المناطق السكنية والتجارية، ما يسهم في تنظيم حركة المرور ومواجهة النقص في عدد المواقف.

وفيما يتعلق بالملاحظة بشأن إصدار تصاريح لإعفاء القاطنين من دفع رسوم مواقف السيارات، فإن الجهود المبذولة في التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعفاء القاطنين من رسوم عدادات الوقوف هي عبارة عن ملصق خاص لأهالي المنطقة يوضع داخل السيارة، بحيث يكون واضحًا لرجال المرور يحتوي على رقم السيارة والعنوان ومدة صلاحية الملصق.

وعن إصدار تصاريح لإعفاء من دفع رسوم مواقف السيارات للقاطنين بالدائرة الثانية في العاصمة، فقد تم إبلاغ النائب سوسن كمال، بضرورة أن يقوم أصحاب قاطني المنطقة بمخاطبة أمانة العاصمة ليتم التنسيق مع قطاع الطرق لدراسة جميع الحالات وإصدار التصاريح لمستحقيها، لذلك تؤكد الوزارة مجددا بضرورة توجيه القاطنين الذين تنطبق عليهم الشروط تقديم طلباتهم لدى أمانة العاصمة.

وتتمثل الشروط في أن يتم تقديم الطلب عن طريق مجلس أمانة العاصمة، وأن يكون عنوان صاحب الطلب يقع على شارع أو طريق مثبت عليه عدادات المواقف، أن تكون السيارة باسم صاحب الطلب، مدة صلاحية الملصق سنة واحدة قابلة للتجديد، يوضع الملصق على الزجاج الأمامي للمركبة ويكون واضحا لرجل المرور.

وعن ملاحظة بشأن مراجعة الخطط والرسومات الخاصة بمساحات بعض الأرصفة، أفادت الوزارة بأن الأرصفة الموجودة حاليا هي مخصصة لحركة المشاة وتم سابقا إعادة دراسة هذه الأرصفة وتقليل مساحاتها، بما يتناسب مع توفير مواقف والمحافظة على سلامة المشاة. أما بشأن وضع الحاويات الكبيرة، فقد أبدت أمانة العاصمة كامل استعدادها للتنسيق بشأن مواقع وضع الحاويات الكبيرة التي تأخذ مواقف السيارات وتقديم المقترحات لمواقع جديدة يسهل على المواطنين الوصول إليها واستخدام حاويات أصغر حجما أو أزالتها من المواقع في حال وجود حلول أخرى لجمع المخلفات.