+A
A-

الكوهجي: تسليم مشروع “غولدن غيت” في أبريل 2022

تشييد الأعمدة الرئيسة للمبنى في شهر أغسطس المقبل

البحرين تتمتع بميزة فريدة متمثلة في موقعها الإستراتيجي

مواقف سيارات تتكون من 10 طوابق 3 تحت الأرض و7 فوقها

أطول برج سكني يتكون من 53 دورًا وآخر توأم يحتوي 45 دورًا

 

أكد الرئيس التنفيذي لشركة غولدن غيت، إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في البحرين، وهو البرج السكني الأطول للتملك الحر في المملكة، أنس الكوهجي، أن تسليم المشروع سيتم في شهر أبريل 2022.

وأوضح أنه في شهر يوليو المقبل سيتم الانتهاء من بناء منصة مواقف السيارات، وسيتم تشييد الأعمدة الرئيسة للمبنى في شهر أغسطس المقبل، متوقعًا أن  يعانق برج غولدن غيت عنان السماء مع نهاية العام الجاري.  فيما يلي نص لقاء أجرته “البلاد” مع الكوهجي:

 

ما نظرتكم للسوق العقارية في الفترة الحالية والمقبلة في ظل الجائحة؟

-  عندما بدأ فيروس كورونا بالانتشار في شهر فبراير الماضي، كانت نظرتنا الأولية بوضع أسوأ الاحتمالات بأنه لن يكون هنالك مبيعات حتى نهاية العام الجاري، ولم يكن هنالك مبيعات في شهر مارس وأبريل ومايو، ولكن في شهر يونيو الجاري بدأت السوق تتحسن، وشهدنا تغيرًا مع فتح بعض الدول وإنهاء العزل الصحي.

كانت لدينا نظرة أسوأ للأوضاع، ولكن الواقع أفضل مما توقعنا، والبحرين بهذه الأعمال الجبارة التي قامت بها الحكومة الرشيدة، فتمكنا من تخفيف حدة الأزمة بتكاتفنا في جميع المراحل الاجتماعية والطبية.

أما من الناحية العقارية، فإننا دائمًا نطمح في الحصول على المزيد من الدعم عبر برامج وغيرها. ونحن على دراية بأن الأولوية التي تسبق القطاع العقاري هي موضوع الصحة، ولكن لاشك أن الاقتصاد بحاجة لإنعاش ودعم أكبر من القطاع الحكومي على غرار ما تتبعه كثير من الدول سواء كانت من خلال حزمات اقتصادية أو غيرها من البرامج.

لاشك أن الانخفاض في المبيعات سيؤثر على الانخفاض في الإيرادات والانخفاض في الطلب والذي سوف يؤثر على المصاريف وبذلك يضغط على الشركات لتقليص العمالة لديها. بالنسبة لنا في غولدن غيت، فإن الأمور تسير على ما يرام، خصوصًا أننا وضعنا جميع الاحتمالات ووضعنا خارطة خطط الأعمال؛ لذا لم نتأثر بشكل كبير، إذ تم توزيع الحوافز على الموظفين خلال شهري أبريل ومايو، خصوصًا أنه تتم لدينا عملية التقييم كل ستة أشهر.

أما بالنسبة لنظرتنا المستقبلية للسوق، فإن فيها إيجابيات وسلبيات والسوق به فرص ويجب اغتنامها، ففي الأزمات تسنح الفرص، ولاشك أن السوق ستكون أصعب، ولكن النجاح سيكون حليف الأكفأ والأقوى بخططه وفعاليته في العملية التطويرية وتعدد أساليبه التطويرية، ووضع أفكار إبداعية. كما أن البقاء في السوق سوف يكون للأساسيات مثل العقار، أما الكماليات، فإنه سيضعف الطلب عليها كما حدث في الأشهر الماضية.

لذلك نظرتنا المستقبلية متفائلة بوجود فرص كثيرة في السوق، ستتخلص السوق من الشوائب بحيث إن الشركات القوية ستصبح أقوى، أما الضعيفة، فإنها ستخرج عن السوق، والبقاء سوق يكون للأكفأ، والكفاءة ستكون من جميع النواحي التي تشمل التعامل مع الزبائن والموردين وجميعها ستؤثر على نسبة النجاح، فهي عوامل مشتركة.

كما تتمتع البحرين بميزة فريدة جدًا متمثلة في موقعها الإستراتيجي، وأتمنى أن يتم الاستفادة منه، وقد كانت المملكة والإمارات من الدول السباقة في محاربة “كورونا”، ولكن كأرقام، فإن نسبة عملية إجراء الفحوصات في البحرين كبيرة قياسًا بنسبة التعداد السكاني وتدني نسبة الإصابات مقارنة بدول العالم، وهذا يعطي طمأنينة للسوق والمستثمرين من خارج البحرين. وأتمنى في الفترة المقبلة أن يتم تقديم دعم للنواحي الاستثمارية عبر حلحلة القوانين التي أدرجت. نحن نساند القوانين التي تدعم السوق وتحافظ على كفاءتها، هذه القوانين تعزز ثقة المستثمرين في السوق، ولكننا نتمنى تطبيق روح القانون وليس نص القانون، إذ عادة القوانين تدخل في عدة تفسيرات من عدة أطراف وتحدث نوعا من المعوقات للمستثمرين ليأتوا إلى البحرين، فأتمنى تنقيتها وتنقيحها في خدمة الوطن، وهذا أمر مهم جدًا.

وكذلك عامل دعم القطاع المصرفي للاقتصاد بشكل كبير، والبحرين شهدت الكثير من الأزمات ومن المهم أن يكون أحد العوامل الثانية المهمة للاقتصاد هو الدعم المصرفي للقطاع خصوصًا القطاع العقاري، وهنالك حاجة كبيرة للقطاع العقاري، تكمن في الحاجة الأساسية التي تساعد المطورين، ومنها  الضوابط العملية والتجارية والأرباح كون التاجر يبحث دائمًا عن أرباح كثيرة، وربما تكون الأرباح القليلة، كما قال الرسول صلى عليه وسلم في الحديث “قليل دائم خير من كثير منقطع”، وفيها سد لحاجة الناس ونحن كمطورين يجب أن نتبع الرسالة التطويرية للمطور، وهي أن نعمر الأرض ونساعد الناس وجزء منها لفعل الخير على الأرض وتعميرها، فهي رسالة أكثر منها تجارة، والمسقبل لهذا النوع من العقارات التي تعتبر هي الحاجة الأساسية.

 

يعتبر برج غولدن غيت أعلى برج سكني في البحرين، احتفل في العام الماضي باستكمال عام على البدء في تنفيذ المشروع، إلى أين وصلت مراحل تشييده؟

- وصلنا إلى هدف قريب كنا نطمح إليه وهو الانتهاء من الهدف الثاني، وهو الانتهاء من منصة المواقف. وكان الهدف الأول هو وضع القواعد كون المشروع أبراجه طويلة وهو أطول برج سكني في البحرين؛ لذا فإن القواعد مكثفة وعلى أعلى المستويات وتتطلب كثيرا من الوقت والجهد لتحقيق الحلم ببناء أطول برج سكني يتكون من 53 دورًا، إضافة إلى برج ثانٍ يتكون 45 دورًا بالقرب منه وعلى منصة واحدة، وهذا يمثل كثيرا من التحديات للبنية التحتية والركائز للمشروع. وقد تمكنا من تركيب أكثر من 800 ركيزة أفقية وعرضية في المشروع.

كما تم بناء مواقف سيارات وتتكون من 10 طوابق، 3 منها تحت الأرض، و7 منها فوق الأرض؛ بهدف توفير أكبر عدد من المواقف. وحرصنا في غولدن غيت أن نكون سباقين في جميع النواحي، حيث لدينا فائض في المواقف بنسبة تقدر بنحو 20 % عن الحاجة المطلوبة من قبل القوانين؛ لأننا نؤمن أن المواقف تمثل حاجة أساسية وإحدى الميزات المهمة لنجاح المشروع في المستقبل القريب. 

ونحن ننتظر المرحلة الثالثة وهي الانطلاق إلى عنان  السماء بتشييد الـ 53 دورًا. وفي شهر يوليو المقبل سيتم الانتهاء من بناء المنصة للمواقف. وفي شهر أغسطس المقبل سترتفع الأعمدة الرئيسة للمبنى وتصل عنان السماء، ومع نهاية العام الجاري سوف يعانق البرج سماء البحرين.

 

متى تتوقع الانتهاء من تشييد البرج؟ وهل تأثرت عملية تشييده وإنشائه بتداعيات جائحة كورونا (كوفيد19)؟

- تنفيذ أعمال المشروع تسير وفق الجدول الزمني لتسليمه في شهر أبريل 2022. والتأثيرات من الجائحة لا نستطيع الحكم عليها؛ لأننا لا نزال في بدايتها، ولكن التأثيرات التي جاءتنا خفيفة ونستطيع التغلب عليها في المستقبل، وتأثير الجائحة بسيط جدًا وبالإمكان تعويضه في العامين المقبلين.

وللأمانة يجب أن نكون صادقين أن العوامل المكتملة للجائحة لم نرها حتى الآن، ولابد أن نلمسها في الفترات المقبلة وحتى نهاية العام الجاري سيكون لدينا رؤية أوضح عن تأثير الجائحة علينا، ولكن بشكل عام أنا متفاؤل؛ لأنني كنت متوقعًا أسوأ من هذا بكثير في شهر فبراير، ونحن الآن في شهر يونيو، فإن الوضع أفضل بكثير عن توقعاتنا السابقة، فقد بدأت المبيعات تنتعش في شهر يونيو الجاري، كما أن الناس بدأوا البحث عن فرص، وبدأت السوق ترجع لطبيعتها، لكن عموما، وضعنا في اعتبارنا أن السوق لن تعود كالسابق، ونتوقع تقلص المبيعات لدينا بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 % في الأعوام المقبلة على أسوا احتمال، والانسان يجب أن يخطط للأسوا ويطمح للأفضل.

 

ذكرتم في وقت سابق أن المجموعة استخدمت تقنية بناء فريدة من نوعها، هل بالإمكان الحديث عنها؟

- غولدن غيت دائمًا منذ أن بدأ المشروع بمرحلة الحفر التي كانت بعمق 3 طوابق استخدمت تقنيات حديثة في البناء، كما تم استخدام تقنيات حديثة ومتقدمة في التطوير في مرحلة تجفيف الأرض عن الماء بحيث أن الماء الذي تم استخراجه كان بنقاء يفوق المقاييس المحدد عالميًا في مرحلة بناء طوابق مواقف السيارات، إضافة إلى السعي لإدماج التقنيات الحديثة والإلكترونية في الشقق مستقبلا. وكل ما يتم استخدامه من وسائل للتطوير والبناء في هيكلة وتشكيل مشروع غولدن غيت هي في المراكز الأولى عالميًا مختلفة ومتطورة بحيث تضمن الجودة العالية والأسعار المدروسة لكافة الخطوات التي توضع في المشروع.