+A
A-

3 طلبات لإقامة مصانع كمامات أحدها قيد الإنشاء

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة إن أعمال التشييد في مصنع للكمامات الطبية، تجري على قدم وساق، وإن الهيئة تدرس طلبين آخرين؛ من أجل إنشاء مصنعين للكمامات إضافيين.

وأكدت الجلاهمة في تصريح لـ “البلاد” أن الهيئة انتهت مؤخرا من أعمال التفتيش على مصنع “ البحرين فارما” لصناعة المستحضرات الصيدلانية والطبية، وأنها  في طور الإجراءات النهائية لإصدار شهادة تشغيل المصنع والتي ستسمح له استيراد المواد الأولية؛ للبدء في التشغيل والإنتاج التجريبي للدواء والمستحضرات الصيدلانية.

أما فيما يتعلق بالمصنع الثاني للأدوية، وهو “غلف بايوتيك”، فإنه لا يزال في طور الإنشاء حاليا.

وبخصوص توقعاتها لبدء تشغيل المصنع الذي تمت أعمال التفتيش عليه، أشارت الجلاهمة أنه سيكون ما بين ثلاثة إلى أربعة أشهر تقريبا.

وبشأن ما إذا كان المصنعان اللذان يشيدان في البحرين باستثمارات خليجية كبيرة، سيساهمان في دعم جهود دول الخليج في مكافحة انتشار وباء كورونا، وخصوصا فيما يتعلق بتوفير المعقمات والكمامات خصوصا من نوع N95، أشارت الجلاهمة أن مصنع “بحرين فارما” سيقوم بإنتاج الأدوية والمستحضرات الصيدلانية فقط.

وأردفت بالقول إن المعقمات والكمامات ستخضع للتصنيف كجهاز طبي، وهي ليست من اختصاص المصنع. أما المعقمات، فهناك عدد من الشركات المحلية المرخصة من وزراة الصناعة والتجارة والسياحة تقوم بإنتاجها بناء على الإرشادات التي وضعتها الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

وبعد الحصول على ترخيص استيراد المواد الأولية والتشغيل التجريبي من المفترض أن تقوم الهيئة بالتفتيش والمراقبة على المنتجات التجريبية وعمليات المصنع قبل البدء في العمليات التجارية.

وكان عدد من المستثمرين البحرينيين أعلنوا عن رغبتهم في تشييد مصانع خاصة لتوفير الكمامات التي ارتفع الطلب العالمي عليها بشدة بسبب تفشي وباء كورونا، والذي دفع أسعارها إلى ارتفاع جنوني، حيث من المؤمل أن توفر هذه المصانع احتياجات دول المنطقة من هذه الكمامات الطبية التي تدعم جهود المملكة في التغلب على الجائحة خصوصا أنه بحسب التعلميات، فإنه يجب على جميع المواطنين والمقيمين ارتداء الكمامات الطبية في الأماكن العامة والتجمعات.