+A
A-

نصائح لاستغلال وقت الفراغ في البيت بذكاء

أصبحت الاستفادة من وقت الفراغ خلال الحجر المنزلي أمرا ضروريا، فالوقت سلاح ذو حدين أحدهما معنا والآخر علينا، أما الذي معنا، فهو السلاح الذي نستفيد منه وننتصر به، ويعود علينا بنفع كبير، ويحدث ذلك عند الحرص على وقت الفراغ والانتفاع به وعدم التفريط فيه، وأما الذي علينا نلمسه عندما نستسلم للفراغ ونهمل الوقت أو نستغله في أشياء وأمور تافهة للغاية ليس لها أي مردود إيجابي، بل إنها تكون سببا في هدر قيمة الوقت والغفلة عن أهميته.

القراءة

يمكن استغلال وقت الفراغ خلال الحجر المنزلي في القراءة، ولتعم الفائدة يجب اختيار الكتب الهادفة، ففي القراءة فوائد عظيمة جدا منها، تحفيز الدماغ، وزيادة المعرفة، وتعزيز مهارات التفكير.

تنمية المواهب

يجب البحث في الذات والتعرف عليها من جديد واكتشاف ما بها من مواهب لتنميتها، فمن يحب الرسم يرسم، ومن هوايته الطبخ عليه أن يبدع في الطهي الصحي اللذيذ، ومن يحب الموسيقى عليها أن يبحر في أنغامها الجميلة.

تنظيم الأغراض

من منا لم يكن لديه الوقت الكافي لتنظيم أغراضه بطريقة أفضل وأكثر مرونة لتسهيل الحصول عليها، والآن ومع الحجر المنزلي يمكن استغلال وقت الفراغ في تنظيمها وتنظيم كثير من الأشياء التي تحتاج وقتا طويلا لإنجازها.

تعلم لغة جديدة

إن تعلم لغة جديدة يساعد في تنمية قدرات الشخص ويضيف إلى إمكاناته المزيد من الميزات؛ لذا يجب استغلال الفراغ خلال الحجر المنزلي في تعلم لغات جديدة للارتقاء بالذات وبما تملكه من قدرات ومهارات.

تعزيز التواصل مع أفراد الأسرة

يجب استغلال وقت الفراغ في تعزيز التواصل بين أفراد الأسرة والتقرب منهم أكثر، فالآن يوجد متسع من الوقت ولا توجد حجة لإهمال التواصل بين أفراد الأسرة الواحدة.

ممارسة الرياضة

لممارسة الرياضة أهمية كبيرة في تعزيز جهاز المناعة وفي تخفيف حدة مشاعر التوتر والقلق المنشرة بين الأسر هذه الأيام، كما أن لها مذاق آخر إذا تمت بين أفراد الأسرة الواحدة وفي جو مرح ودافئ ينعكس على الجميع.

تسجيل الذكريات الحالية مع الحجرالمنزلي

يجب استغلال وقت الفراغ لتسجيل تلك الذكريات بطريقة مرحة وظريفة لتضاف إلى الذكريات السابقة، فلكل منها مثيراته الجميلة التي تبعث في النفس رائحة الماضي الجميل.