+A
A-

3 سنوات لبائعي “شبو” و6 أشهر وسنة لمتعاطيَين

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بمعاقبة وافدين وأجنبيتين بسجن اثنين منهم لمدة 3 سنوات وبتغريمهما 1000 دينار، وبالحبس سنة وبغرامة 1000 دينار لأجنبية و6 أشهر للوافد الرابع، كما أمرت بإبعادهم جميعا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة وبمصادرة المضبوطات من المواد المخدرة بعد عمل كمين للقبض عليهم تعاون فيه مصدر سري للإمساك بهم.

وكانت أحالتهم النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 21 يناير 2020، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمان الأولى والثاني: باعا بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين، كما حازا وأحرزا ذات المؤثر العقلي بقصد التعاطي؛ في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهمة الثالثة: حازت بقصد التعاطي والاستعمال الشخصي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثالثا: المتهم الرابع: حاز وأحرز المؤثر العقلي الميتامفيتامين بقصد التعاطي.

وتشير التفاصيل إلى أن تحريات وردت لإدارة مكافحة المخدرات، مفادها حيازة المتهمة الأولى للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، فتم ترتيب مصدر سري لإعداد كمين للقبض عليها، والذي اتصل بالأولى وطلب منها شراء كمية من “الشبو” بقيمة 130 دينارا، على أن تتم عملية الاستلام والتسلم بجوار أحد الفنادق بمنطقة الجفير.

وفي الموعد المحدد انتقل المصدر السري للمكان المتفق عليه بعد تصوير مبلغ الكمين، والتقى بالمتهمة الأولى التي استلمت منه المبلغ المصور سلفا وطلبت منه الانتظار في الموقع لحين وصول المؤثر العقلي إليها وتسليمه إياه، وبعد فترة قصيرة حضرت سيارة توقفت بالقرب من المتهمة الأولى، وكان يستقلها المتهمان الثاني والرابع، حيث سلمها المتهم الثاني كمية “الشبو” واستلم منها الأموال، وانطلق الثاني والرابع مبتعدين عن الموقع فتم تكليف دورية بمتابعتهما لحين صدور الأمر بالقبض عليهما.

وعقب انتهاء الكمين باستلام المصدر لتلك المادة تم مداهمة الأولى والقبض عليها والتوجه إلى شقتها لتفتيشها، فتبين أن برفقتها المتهمة الثالثة، والتي كانت بحالة غير طبيعية، وبسؤال الأولى عن مبلغ الكمين أفادت أنه بحوزة المتهم الثاني، وحينها طلب من الدورية التي تتابع تحركاته القبض عليهما، وبالفعل ضبط بحوزة الثاني المبلغ المصور، بالإضافة إلى كمية من مادة كريستالية “شبو” وكان حينها بحوزة المتهم الرابع ميزان حساس، حيث اعترف جميع المتهمين بتعاطي المؤثرات العقلية، وهو ما ثبت بتحليل عينة إدرار كل منهم.