+A
A-

زينل: للاستعجال بأرض مركز صحي ثالث بمدينة حمد

قال العضو البلدي ياسين زينل ممثل الدائرة الثامنة في المحافظة الشمالية مطالبات الأهالي مدينة حمد مستمرة بإنشاء مركز صحي ثالث يخدم أهالي المدينة.

وقال إن مجلس بلدية المنطقة الشمالية وافق على مقترحه برفع توصية لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالاستعجال في تخصيص أرض لإنشاء مركز صحي بالمدينة، والذي وجه إلى الجهات المعنية بوزارة الصحة ووزارة الإسكان.

وذكر زينل أن وزارة الصحة أفادت في خطابها على المجلس في الفصل التشريعي الرابع بشأن خطة المشروعات الصحية في المحافظة الشمالية للأعوام 2015 - 2018 أنه يتم إنشاء مركز صحي في مدينة حمد ولم تعين موقع الأرض، إلا أنها أوضحت أن ميزانية إنشاء المركز ستكون من ميزانية الدعم الخليجي 2016 بكلفة تقديرية بلغت 5 ملايين دينار على مساحة تقديرية حددت بـ 14000 متر مربع.

وبين أن عدد سكان مدينة حمد تجاوز 170 ألف نسمة، في حين أن الأهالي يعتمدون على مركزين صحيين هما مركز مدينة حمد الصحي ويخدم 8 مجمعات، ومركز محمد جاسم كانو الصحي ويخدم 21 مجمع منها 13 مجمعا ضمن مدينة حمد.

وقال إنه تقدم بمقترح بالاستعجال بتخصيص الأرض لإنشاء المركز الصحي؛ للضغط الكبير الذي يشهده المركزان الصحيان من استيعاب عدد كبير من المرضى بمدينة حمد وضواحيها.

وبين أن منظمة الصحة العالمية توصي بوجود مركز صحي واحد لكل 20 ألف نسمة، في حين أن هناك زيادة مطردة في عدد سكان مدينة حمد، فيعاني الأهالي من تأخر في المواعيد وطول ساعات الانتظار للحصول على الخدمات الصحية، فضلا عن تزايد مرضى طب الأسنان والعلاج الطبيعي، موضحا أن العلاج في العيادات الخاصة مكلفة تفوق قدرات جيوب المواطنين.