+A
A-

قائمة جديدة إضافية لأدوية السكري الموثوقة

أعلنت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على موقعها الإلكتروني وصفحتها على تطبيق انستغرام (nhra_bahrain) عن مجموعة إضافية من أدوية مرض “السكري”، التي تحتوي على مادة (ميتفورمين) والسليمة الخالية من الشوائب والآمنة للاستخدام، وتتضمن القائمة اسم الدواء ومكوناته واسم الشركة المصنعة وصورة من الغلاف.

وكانت وزارة الصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية قد ذكرت في بيان مشترك أنه لا داعي للقلق حول المستحضرات الدوائية لعلاج مرضى السكري، التي تحتوي على مادة “ميتفورمين - جلوكوفاج”.

وأشارت الوزارة والهيئة إلى أن قرار الاستمرار في الدواء أو تغييره للمرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية هو أمر في يد الطبيب المعالج، منوهة بأنه لا يوجد ما يثير القلق من استمرار العلاج لفترة بسيطة إذا ارتأى الطبيب ذلك، حتى تظهر نتائج التحاليل في الأيام القليلة المقبلة.

ووجهت وزارة الصحة والهيئة جميع المرضى بضرورة استشارة الأطباء في حال رغبتهم تغيير الأدوية وانتقاء البدائل المناسبة، موضحة أنه على المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية كعلاج للسكري، عدم التوقف عن استخدام أدويتهم دون استشارة الطبيب لوضع البدائل المناسبة، والتروي وانتظار الرد النهائي من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية حولها بشأن سلامتها بناءً على تقارير الشركات المصنعة.

وأوضحت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية أنها تنتظر نتائج التحقيق، في الأيام القليلة المقبلة، وسوف تصدر نشرة مستمرة بالأدوية السليمة بحسب تقرير الشركات المصنعة ونتائج التحليل.

وبينت الهيئة أنّ أية أدوية أخرى لم تتضمنها القائمة المنشورة يجرى التحقق من سلامة نتائجها المختبرية، وستقوم الهيئة بتحديث القائمة بناء على ذلك.

وجددت الهيئة دعوتها للمرضى بضرورة مراجعة موقعها الإلكتروني للاطلاع على قائمة الأدوية؛ للتأكد من أن أدويتهم مشمولة بقائمة الأدوية المسموحة ومراجعة أطبائهم حال استخدامهم أدوية غير المذكورة في التعميم المنشور على تطبيق “انستغرام” (nhra_bahrain@).