+A
A-

الديلمي: انخفاض الأسعار يضغط على مصاهر الألمنيوم

قال رئيس المجلس الخليجي للألمنيوم محمود الديليم إن أسعار الألمنيوم العالمية تشهد منحنى هبوطيا منذ العام الماضي وحتى اليوم في الوقت الذي تفاقم فيه جائحة كورونا الضغوط على المصاهر وصناعة الألمنيوم وسط تراجع الطلب.

وأبلغ الديلمي “البلاد” أن أسعار الألمنيوم انخفضت إلى نحو 1500 دولار للطن في المتوسط خلال هذا العام مقارنة بـ 1600 دولار للطن العام الماضي، في حين أن الأسعار مرشحة لمزيد من الأنخفاض في ظل مخاوف من تراجع الطلب العالمي على الألمنيوم بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وأشار الديلمي إلى أن نسب النمو المتوقعة لاستهلاك الألمنيوم في العالم كانت تحوم حول 4 إلى 5 %، لكن التوقعات الآن تقدر بنحو 2 %، مشيرا إلى أن تراجع في مبيعات السيارات إلى جانب تأثر حركة الطائرات قد يساهم في إضعاف الطلب على الألمنيوم.

وأوضح الديلمي أن الانخفاض في أسعار الألمنيوم يشكل ضغوطا على بعض مصاهر الألمنيوم في العالم، مستدركا أن المصاهر لديها خطط للتعامل في مثل هذه المواقف مثل برامج تقليل التكاليف.

وبخصوص تحرك دول الخليج للتعامل مع قضية الإغراق من قبل المصانع الصينية في بعض منتجات الألمنيوم التحويلية، أثنى الديلمي على هذه الخطوة، ولكنه أكد ضرورة أن تكون الاستجابة سريعة على غرار دول أوروبا والدول الصناعية، لافتة إلى أن تحرك دول الخليج جاء بعد شكاوى من جانب بعض المصنعين الخليجيين لمنتجات الألمنيوم التحويلية خصوصا رقائق الألمنيوم، والتي تنتج الخليج منها نحو 30 ألف طن، حيث إن المنافسة أصبحت غير متكافئة بين المنتجين المحليين ونظرائهم الصينيين الأكثر قدرة على التسويق.

وشدد على أنه يبنغي التعامل مع قضية الإغراق من جميع دول مجلس التعاون الخليجي كسوق واحدة، إذ هناك تداخل بين هذه الأسواق، ولا يمكن التعامل معها بشكل انفرادي.