+A
A-

اللغمن البخاري

بعض أكلات المطبخ البخاري انتشرت وعرفت في منطقة الخليج العربي، مثل الرز البخاري والمنتو. لكن المطبخ البخاري يحتوي على أكثر بكثير من هذه الوجبتين الشهيرتين. فمثلاً هناك اللغمن البخاري وهو من أقدم أنواع النودلز في العالم وأكثرها بدائية في طريقة تحضيرها وأكلة اللغمن أصلها من تركستان الشرقية. وكان اللغمن يُصنع يدوياً في البيوت بواسطة ماكينات خاصة تقوم بتقطيع العجينة إلى خيوط طويلة هي اللغمن أما الآن فهو متوفر في البقالات المركزية الكبيرة في قسم المأكولات الصينية وهو سريع التحضير ومناسب جدا في شهر رمضان الكريم وتختلف طرق التقديم بحسب المناطق والأوقات التي تقدم:

 

المقادير:

ثلاثة أرباع كيلو لحم ضأن بالعظم.

بصلتان مقطعتان شرائح بالطول.

4 حبات طماطم مقشرة ومقطعة قطع صغيرة.

ملعقتان كبيرتان صلصة.

4 أكواب كبيرة ماء.

معكرونة سباجتي رفيعة جدا 450 غراما.

 

الخضار:

نصف كوب كبير فاصوليا خضراء مقطعة 2 سم.

نصف كوب كبير كرفس مقطع بالورب 1 سم.

نصف كوب كبير جزر مقطع مكعبات صغيرة.

نصف كوب كبير بطاطس مقطعة مكعبات صغيرة.

نصف كوب كبير كوسا مقطع مكعبات صغيرة.

نصف كوب كبير بازلاء مثلجة أو طازجة.

نصف كوب كبير فول اخضر مثلج أو طازج.

ملعقة صغيرة ملح، ملعقة صغيرة فلفل اسود.

مكعب مرقة الدجاج، ملعقة صغيرة بودرة مرقة الدجاج.

نصف كوب كبير كزبرة خضراء مفرومة، ربع كوب كبير بقدونس، ربع كوب كبير بقدونس للوجه.

 

الطريقة:

- ضعي الزيت في القدر مع البصل وقلبي حتى يصفر ثم ضعي اللحم وقلبي حتى يتغير لونه ثم الطماطم والملح وحركي حتى تذوب الطماطم، اضيفي الصلصة واتركيها دقيقتين ثم ضعي الماء واتركي اللحم حتى ينضج.

- اضيفي الخضار، الفاصوليا والجزر والكرفس ثم الفول وبعد 5 دقائق اضيفي الكوسا والبطاطس والبازلاء ومكعب مرقة الدجاج والفلفل الاسود والملح وبودرة مرقة الدجاج واتركيه نحو 20 دقيقة حتى ينضج الخضار.

- اسلقي المعكرونة بحيث يغطيها الماء ثم صفيها وضعيها في قدر واضيفي اليها ملعقة صغيرة بودرة مرقة الدجاج وقلبيها بخفة ثم ضعيها في طبق التقديم وضعي فوقها الخضار مع اللحم واتركي اطراف المكرونة ظاهرة ثم زينيها وقدميها.