+A
A-

الشهابي: علاوة الخطر جريمة ومخالفة للقرارات العمالية

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد عبدالقادر الشهابي لـ “البلاد” إنه ليس هناك ما يسمى بعلاوة خطر، وهو المفهوم الذي يفهم منه بيع صحة العامل وسلامته مقابل بدل مادي، مؤكدًا أن سلامة وصحة العامل لا تقدر بثمن.

ولفت الشهابي أنه ليس هناك شكاوى عمالية لتعرض عمال للخطر في مواقع عملهم جراء جائحة فيروس كورونا الحالية، وأن الإجراء السليم المطلوب حاليا المحافظة على أجر العامل دون أن  يمس وأن تكون كل الإجراءات التي تتكفل عدم انتشار هذا الفيروس مطبقة.

وقال إن التخلي عن مسؤولية العامل من أخذ الاحتياطات والإجراءات الاحترازية والفحوصات التي تتطلبها مواجهة الجائحة بتعويضات مالية هو مخالفة قرارات فريق البحرين واللجان المشتركة وتوصيات وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة.

وبين كل المنظمات الدولية والعمالية ضد أن يدفع مقابل لصحة العامل فالمبدأ الأساسي هو أن العمل ليس سلعة فلا يمكن أن يستخدم العامل وكأنه بضاعة تباع وتشترى ولا يمكن يدفع بدل مادي مقابل صحته هي مخالفة لكل الاتفاقيات والتوصيات التي تقر بها منظمة العمل الدولية.

وتابع المطلوب أن نلتزم بالإجراءات كافة حسب النظام المعني فيها لجنة الصحة والسلامة المنبثقة بناء على القرار 8 لسنة 2013 المشتركة بين النقابة ممثلة للعمال وإدارة الشركة ممثلة بالرجل الأول ومن ينوب عنه بتحقيق الضمانة الرئيسية وهو عودة العامل لأسرته سالم بدون أي إصابة أو إعاقة أو أي تبعات وفي هذه الجائحة أن لا يكون مصابا أو ناقلا للمرض.

وأكد أن العلاوات بمسمياتها مقبولة كعلاوة طبيعة العمل وعلاوة المواصلات والعلاوة الاجتماعية، ولكن علاوة تباع بمقابلها صحة العامل وسلامته هي في الأساس مخالفة لكل الاتفاقيات، ومن غير المقبول تعويضها ببدل مادي مقابل صحة العامل هو إجراء غير صحيح ومخالف إذا ما طبق.

وقال إن في الوضع الراهن كل الإجراءات من فريق البحرين واللجان المنبثقة من اللجنة المشتركة المعنية بالصحة والسلامة في أي شركة وأي مؤسسة هي المعنية بأخذ الإجراءات والاحتياطات وتوفير مستلزمات التي تحفظ سلامة العامل وهو الإجراء الصحيح، موضحا أن التعويض المادي بدلا من توفير كل ما يحافظ على صحة العامل في بيئة العمل تحت مسمى علاوة بدل خطر هو خطأ كبير يصل إلى مستوى الجريمة.

وعن الاقتراح برغبة المقدم من قبل مجلس النواب بشأن منح الموظفين العاملين في القطاعات الصحية والأمنية العاملين في فريق البحرين لمواجهة فيروس كورونا علاوة خطر طول فترة عملهم وحتى الانتهاء من هذا الوباء قال الشهابي إنه ضدا مبدأ تحويل العمل إلى سلعة.

وأوضح أن هناك مفاهيم تنطلق منها الإجراءات كتعويض العمال بناء على صحتهم بعلاوة مادية هو اتجاه كالمتاجرة بالأرواح، أما دغدغة المشاعر مرفوضة، والأهم هو صحة وسلامة العامل البحريني وغير البحريني في المنشأة والأسرة.