+A
A-

يتاجر بالمخدرات لأن “خطيبته خانته مع صديقه”

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة شاب ثلاثيني بالسجن لمدة 10 سنوات وأمرت بتغريمه مبلغ 5000 دينار وبإبعاده نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها وبمصادرة قرابة الألف قرص من مادة الترامادول المخدرة التي كانت بحوزته حال وصوله للبلاد، فيما يدعي أنه يمتلك وصفة طبية بلغة بلاده وأن الأطباء هناك وصفوا له ذلك الدواء بعدما خانته خطيبته مع صديق عمره ونصحه الأطباء بالسفر لتتحسن حالته النفسية.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها فإنها ترى أخذ المتهم بقسط من الرأفة عملا بما تخولها المادة (72) من قانون العقوبات.

وكانت أحالته النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 31 أكتوبر 2019، جلب بقصد الاتجار مادة الترامادول المخدرة والمؤثر العقلي الألبرازولام في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

وذكرت المحكمة أن الواقعة تتمثل في أنه وأثناء ما كان ضابط جمارك على واجب عمله في نقطة الجمارك بمطار البحرين الدولي اشتبه بالمتهم، فقام بتحويله للمسار الأحمر، وخلال تفتيش حقيبته عثر على مجموعة كبيرة من الأقراص الطبية، كانت مخبأة بداخل ملابس داخلية، والتي ثبت معمليا احتوائها على 974 قرص لمخدر الترامادول وقرص واحد للمؤثر العقلي الألبرازولام، وعليه قام بتحويل المتهم إلى مكتب مكافحة المخدرات، وبعد إجراء التحريات اللازمة من قبل الملازم الأول ضابط التحري تبين أن المتهم جلب تلك المواد بقصد الاتجار فيها.

وبسؤال المتهم حول الواقعة بتحقيقات النيابة العامة، أنكر ما نسب إليه، وقرر أنه كان على خطوبة مع فتاة في بلاده لمدة 5 سنوات، إلا أنه وقبل نحو 5 أشهر تفاجأ بأن صديقه الذي تجمعه به علاقة صداقة استمرت لـ20 سنة يقوم بمواقعة تلك الفتاة التي تربطه بها علاقة حب قديمة، وقد أدى ذلك الخبر لتدهور حالته النفسية، مما دعاه للتوجه إلى عدة مستشفيات في بلاده، إذ صرف له الأطباء أقراص الترامادول والزنكس، كما أبلغه أحد الأطباء أنه حتى تتحسن حالته النفسية فإن عليه العمل على تغيير نفسيته من خلال السفر للخارج.

وأضاف أنه ونظرا لذلك فقد قرر القيام بجولة سفر إلى بعض دول العالم، ومن ضمنها مملكة البحرين، كون أنه حضر إليها سابقا وأعجبته كثيرا على حد وصفه.

وادعى أنه ولكونه سوف يسافر لعدة دول قرر أن يأخذ أقراص الترامادول معه، فأخرجها من العلب الخاصة بها ووضعها في أحد ملابسه الداخلية ضمن أمتعته بسبب خوفه من أن يتم أخذ هذه الأقراص منه، كون أنه يملك وصفة طبية بلغة بلاده، وفي يوم سفره للبحرين توجه إلى المطار وهناك تم تفتيش حقيبته وعثروا على الأقراص إلا أنهم سمحوا له بالسفر لكونه يحوز وصفة طبية لحيازتهم، لكن عند وصوله للبحرين قام ضابط الجمارك بتحويله للمسار الأحمر وهناك عثروا على الأقراص مجددا.