+A
A-

إجراءات منسقة بين القطاعات الصحية لمواجهة “كورونا”

عقدت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (نهرا) بالتعاون مع إدارة الصحة بوزارة الصحة لقاء تنسيقيا للمسؤولين والمعنيين في المستشفيات والمؤسسات الصحية الخاصة تحت رعاية الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم الجلاهمة وذلك بمقر الهيئة في “أبراج الخير” للتنسيق المشترك بين الجانبين والوقوف على آخر الاستعدادات والإجراءات الوطنية الاحترازية بشأن فيروس الكورونا المستجد. وأكدت الجلاهمة بأن تنظيم هذا اللقاء الذي عقد بمشاركة 21 مستشفى و7 مراكز طبية كبيرة يأتي في إطار دور الهيئة في التنظيم والرقابة على القطاع الطبي الخاص والتنسيق الدائم مع المؤسسات الصحية الخاصة، حيث أطلعت الهيئة مسؤولي المستشفيات الخاصة على الإجراءات الوقائية المتخذة لمنع وصول العدوى إلى مملكة البحرين، ومنها تشكيل الفريق الوطني الطبي الذي يقوم بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث خصوصا حيال الحالات المشتبه بإصابتها أو في حال اكتشاف أي حالة في البلاد لا قدر الله، وذلك لتنفيذ الإجراءات الاحترازية اللازمة الجاري تطبيقها لمنع وصول فيروس الكورونا المستجد.

وأكدت خلال الاجتماع أهمية اتباع كافة الدلائل العلمية والإجراءات الاحترازية المتعارف عليها في مثل هذه الحالات من قبل العاملين الصحيين، مشيرةً إلى أهمية تعزيز الوعي الصحي والتقيف اللازم حول طرق انتقال العدوى والإجراءات الوقائية الخاصة بمنع الإصابة بمرض فيروس الكورونا الجديد.

وفي هذا الإطار شددت الرئيس التنفيذي للهيئة على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الهيئة والمؤسسات الصحية العامة والخاصة واتباع توجيهات الفريق الطبي الوطني المعني بالتصدي للفيروس والتأكيد على تطبيق الإرشادات الاحترازية المطلوبة في هذا الشأن. وتم خلال الاجتماع إطلاع كافة المسؤولين على أهم المستجدات المتعلقة بالوضع الراهن حول انتشار فيروس الكورونا الجديد، والتأكيد على تعزيز الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة.

وفي هذا الصدد قدمت كل من كبرى ناصر رئيس وحدة مكافحة الأمراض المعدية في إدارة الصحة العامة واصفاء الخواجة مسؤول مكافحة العدوى في مجمع السلمانية الطبي محاضرتين بهذا الشأن، كما تناول اللقاء استعراض البروتوكولات الطبية لمكافحة فيروس الكورونا بناء على الارشادات العالمية، وجرى كذلك استعرض استعدادات المستشفيات الخاصة لمكافحة العدوى، وتعزيز التنسيق والتكامل بين المستشفيات العامة والخاصة .

من جانبهم، عبر ممثلو المؤسسات الصحية عن بالغ شكرهم وتقديرهم للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية على حرصها الدائم والمستمر في التنسيق المشترك بما يساهم في تطبيق أفضل ممارسات الجودة والصحة والسلامة ومكافحة العدوى وفق المعايير المعتمدة.