+A
A-

خلف يشيد بمضمون رسالة الماجستير لحمد الغتم

استقبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف في مكتبه بشؤون البلديات المهندس ببلدية المنطقة الجنوبية حمد الغتم وذلك لإهدائه نسخة من رسالة الماجستير في علوم الإدارة العامة التي تحصل عليها من جامعة إكس مرسيليا الفرنسية بعنوان “عوامل النجاح والفشل في مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة شؤون الأشغال والبلديات والتخطيط العمراني” وذلك بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة.

وخلال اللقاء قدم الغتم نبذة عن رسالة الماجستير، والتي ترتكز على رؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030 لتحويل القطاع العام من مقدم للخدمة إلى منظم في بعض القطاعات بما يضمن تقديم الخدمات بصوره أفضل بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتهدف الرسالة للحصول على العوامل المهمة المؤدية إلى نجاح أو فشل مشاريع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في الوزارة عن طريق البحث في المشاريع التابعة للوزارة، والبحث مبن على مقابلات شخصية مع القطاعين العام والخاص، كما له فائدة لتقليل مخاطر الفشل وزيادة احتمالية النجاح وذلك عن طريق أخذ العوامل المؤدية للنجاح واستخدامها لإنجاح المشاريع وتفادي العوامل المؤدية للفشل في المشاريع المستقبلية.

وقد توصلت الرسالة إلى الحاجة لسن تشريعات وقوانين تنظم وتسهل نجاح عمليه الشراكة في المشاريع الاستثمارية مع القطاع الخاص، كذلك إنشاء جهاز أو قطاع عام يعنى بهذا النوع من المشاريع الاستثمارية المشتركة مكون من مختصين وخبراء في مجال المشاريع.

وقد أوصت الدراسة بعمل لجنه تنسيقية بين الجهات الحكومية للحصول على جميع الموافقات الأولية قبل طرح المشاريع وعرض الدراسات والنتائج الأولية والأرباح المتوقعة للقطاع الخاص لتحفيزهم للمشاركة في المشروع.

وقد أثن الوزير على جهود الموظف حمد الغتم في نيله هذه الدرجة العلمية المتميزة، مشيدا بما تضمنته الدراسة من بحوث وتقارير علمية ذات علاقة مباشرة بواقع العمل وبالحلول العملية الممكنة لتطوير المشاريع الاستثمارية المشتركة، مؤكدا أهمية الدراسات التي تخدم البلاد في شتى المجالات وضرورة أن تعالج الدراسات العلمية القضايا المحلية.

كما نوه الوزير بتقدم منظومة البحوث العملية في مملكة البحرين، متمنيا للموظف حمد الغتم التوفيق والنجاح بالإسهام في مواصلة التطوير والبحوث لما فيه مصلحة الوطن.