+A
A-

الحداد: تقنيات الجيل الخامس لا تنحصر على الهواتف

قال خبير الاتصالات وتقنية المعلومات، إبراهيم الحداد، إن البحرين سباقة في مجال تنظيم الاتصالات وكانت من الدول الرئيسة في فتح سوق الاتصالات ومثال يحتذى به في المنطقة.

وأضاف خلال تصريحه للصحفيين، على هامش مؤتمر تقارب تقنيات الاتصالات، إن هيئة تنظيم الاتصالات عملت مع المشغلين بجد لتوفير خدمات الجيل الخامس، والبنية التحتية الملائمة لقطاع الاتصالات.

وأوضح أن تقنيات الجيل الخامس لا تنحصر على الهواتف، فهي ستوفر سرعة عالية لنقل البيانات والقدرة على ربط عدد هائل من الأجهزة ودعمها لمجموعة كبيرة من الخدمات الشخصية وادنماجها مع التكنولوجيا المتقدمة القائمة على تقنيات حديثة.

وحول جاهزية الدول لتقنيات الجيل الخامس، أشار إلى أنه ليست جميع الدول متقدمة في هذا المجال، فهناك دول أطلقت الجيل الرابع مؤخرا، مبينا أن هناك دول بحاجة إلى توفير بنية تحتية قوية وهذا ما لا تستطيع القيام به لأسباب مختلفة.

ولفت إلى أن دول الخليج كانت سباقة في تقديم خدمات الجيل الخامس، واليوم أصبح الجميع يحمل هواتف ذكية، لكن معظمها تدعم الجيل الرابع، وبذلك لاستخدام الجيل الخامس يجب أن يقوم المستخدم بشراء هاتف يدعم هذه التقنية، وهنا قد نواجه مشكلة المخلفات الإلكترونية، إذ إن عدد كبير من الناس سيستغني عن هاتفه القديم.

وأردف الحداد مشددا، قد يسبب الجيل الخامس فجوة رقمية كبيرة، حيث إن المقتدرين يستطيعون شراء هواتف تدعم الجيل الخامس، إضافة إلى استخدام انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، فذلك سيعزز من إحداث الفجوة بين الدول المتقدمة والدول أو الشعوب التي لا تستطيع توفير واستخدام تلك التقنيات.

واقترح أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتوصيل تقنيات الجيل الخامس لمن لا يستطيع توفيره، ويتم ذلك عبر أجهزة دام، وهي رخيصة مقارنة بالأجهزة الذكية، وأن تتم عمليات المعالجة تتم من خلال الذكاء الاصطناعي مثل عمليات الحوسبة السحابية. وقال إن هذه الفكرة لم يتم طرحها في أي من الدول حتى الآن، لكنها ستفيد الشعوب الفقيرة والدول النامية بشكل كبير، في حين أن ذلك لن يكون مشروعا مستحسنا لشركات الاتصالات الكبيرة لقلة المربحية.

وتطرق إلى مشروع لوون، وهو مشروع بحث وتطوير أنشأته جوجل مع بعثة خاصة لتوفير إيصال الإنترنت إلى المناطق الريفية والنائية، ويستخدم المشروع مناطيد على ارتفاعات عالية وضعت في طبقة الستراتوسفير على ارتفاع نحو 32 كم (20 ميل) لإنشاء شبكة لا سلكية جوية تشبه تقريبا شبكة الجيل الثالث 3G في السرعة.

ويهدف النظام إلى تحقيق الوصول إلى شبكة الإنترنت في المناطق النائية والريفية التي تفتقر الخدمات.