+A
A-

ناصر بن محمد: ضرورة اكتشاف الإمكانات الهائلة لـ “5G” وإنترنت الأشياء

عقد مجلس “سامينا” للاتصالات، مؤتمر تقارب تقنيات الاتصالات، برعاية هيئة تنظيم الاتصالات بالبحرين، في فندق “الفور سيزونز” بالمنامة. وشارك في المؤتمر أبرز شركات القطاع الخاص العاملة في مجال الاتصالات الأرضية والأقمار الصناعية والتكنولوجيا، وكبار المسؤولين التنفيذيين في المنطقة، إضافة إلى قادة وخبراء قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة، في كلمته الافتتاحية في المؤتمر على مدى أهمية تطبيقات إنترنت الأشياء وتقنية الجيل الخامس وتأثير هذه التقنيات في المستقبل، وقال “كلما بحثنا أكثر في استكشاف تقنية الجيل الخامس كلما تمكنا من خلق عدد لا يحصى من الإمكانات، التي من خلالها يمكن تطبيق تقنية إنترنت الأشياء فعليًا، فالمركبات ذاتية التحكم والشبكات الذكية والزراعة المستقلة أصبحت ضمن عالم الانترنت، هذا العالم السريع الذي يواصل استكشافاته بسرعة فائقة والذي يتطلب منا إنترنت بمثل هذه السرعة”.

وأضاف “أصبح واجباً علينا مع هذه القدرة والسرعة القوية للشبكة، اكتشاف كل الاستخدامات المفيدة الممكنة لتقنيات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والاستفادة من إمكاناتها الهائلة، التي يمكن أن تسهم في تقدم البحرين والمنطقة بشكل كبير في مجال الاقتصاد الرقمي”.

بوكار: البحرين تحتل المرتبة الأولى تكنولوجياً

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجلس سامينا للاتصالات، بوكار إيه با “إن اهتمام مجلس سامينا للاتصالات بعقد هذا المؤتمر في البحرين قائم على عدة عوامل، بما في ذلك استعداد المملكة المتزايد للاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة الجارية والبيئة الصديقة للأعمال ، وقد احتلت البحرين المرتبة الأولى بين أكثر أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تطورًا في منطقة جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي وجهة مناسبة لعقد الاجتماعات المتعلقة بالأعمال والتي تتطلب حضور العديد من الأطراف المعنية من مختلف المجالات “.

حلقات نقاشية متنوعة

وتضمن مؤتمر تقارب تقنيات الاتصالات مجموعة متنوعة من الحلقات النقاشية، التي ركزت على تنفيذ شبكات الجيل الخامس في المنطقة وحالات استخدام التكنولوجيا لقطاع الاتصالات الأرضية والأقمار الصناعية، بما في ذلك إنترنت الأشياء ونماذج تمويل الاستثمار في شبكات الجيل الخامس. كما ضم المؤتمر حلقة نقاشية مفتوحة تطرقت إلى فهم مستقبل خدمات الجيل الخامس والتعاون في مجال هذه الشبكات وتنظيمها.

كما تم خلال المؤتمر تبادل الأفكار حول أهم توجهات إنترنت الأشياء وحالات استخدام هذه التقنيات التي أصبحت تطبق فعليًا مع توفير شبكات الجيل الخامس حيث تركز التقنيات على الدور الذي يلعبه المشغلون في أخذ زمام المبادرة في نشر تطبيقات وخدمات إنترنت الأشياء المزودة بتقنية الجيل الخامس في المنطقة وفي مختلف بلدان العالم، بما في ذلك فرص تحقيق الدخل المتاحة للمشغلين التي تتجاوز خدمات البيانات التقليدية.