+A
A-

“أوال المسرحي” الدولي ينطلق 1 فبراير

رفع نائب رئيس مسرح أوال يعقوب يوسف نيابة عن مجلس إدارة المسرح وجميع الأعضاء أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الداعم الأكبر للمسرح وأنشطته على ما أنعم الله به على سموه من تمام الشفاء والمعافاة بفضل من الله سبحانه وتعالى، سائلين المولى عز وجل أن يحفظ سموه وأن يعود إلى أرض الوطن سالما معافى وهو في أتم الصحة والعافية والسعادة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي أقيم في فندق “ك” للإعلان عن تفاصيل مهرجان أوال الدولي المسرحي الثالث عشر “دورة الفنان الراحل محمد عواد” الذي سيقام في الفترة من 1 - 8 فبراير المقبل على خشبة صالة البحرين الثقافية برعاية رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، مضيفا أن دورة هذا العام ستكون متميزة لأنها تواكب احتفال مسرح أوال باليوبيل الذهبي، وجميع العروض الخليجية المشاركة ستكون ذات طابع شعبي.

وأكد يوسف أن جوائز المهرجان تم تسميتها بأسماء رواد المسرح والمبدعين، كما خصصت جائزة للراحل علي الغرير “إنسان البهجة” الذي توفاه الله قبل أيام عرفانا من أوال بأعماله المتميزة في المسرح والدراما التلفزيونية والسينمائية.

أما الجائزة الكبرى فهي جائزة طارق بن عبدالرحمن المؤيد، وهي مقدمة وللسنة الثالثة على التوالي من عائلة المؤيد الكرام، تكريما للراحل مؤسس الإعلام في البحرين والذي قدم خلال توليه وزارة الإعلام الكثير للثقافة والفن عموما والمسرح خصوصا، ورفع اسم مملكتنا الغالية في المحافل الدولية وإبراز دورها الحضاري.

كما ستخصص جوائز “التميز” في مجالات المسرح المختلفة، علاوة على تكريم أول مجلس إدارة لمسرح أوال الذي تأسس العام 1970 وهم رئيس أوال إدارة للمسرح راشد نجم، عبدالرحمن بركات البنعلي، عبدالله يوسف، خليفة العريفي و حسن النعيمي، وهناك أيضا تكريم لمبدعي البحرين الذين ساهموا بجهود مضنية للمسرح.

أما بخصوص الفعاليات المصاحبة للمهرجان، فقد أوضح يوسف أن هناك تدشين كتاب “خمس عقود من اللؤلؤ” وهو كتاب أرشيفي لمسرح أوال من إعداد محمد حميد السلمان وإخراج الفنان موسى حسن، وبدعم من الجامعة الأهلية، إضافة إلى الندوات التطبيقية للعروض.

من جهته أعلن مدير المهرجان الفنان جمال الغيلان عن أسماء الدول والعروض المشاركة لهذه الدورة وهي:

يوم السبت 1 فبراير سيعرض في حفل الافتتاح أسكتش قصير بعنوان “جمعية جمعية الطراروة” من تأليف الفنان الراحل محمد عواد وإعداد محمد حميد السلمان وإخراج محمود إسماعيل، ويوم الأحد 2 فبراير ستعرض مسرحية “إلى ريا” لفرقة مسرح أوال البحرينية من تأليف جمال الصقر وإخراج جمال الغيلان، ويوم الاثنين 3 فبراير سيعرض المسرح الشعبي الكويتي مسرحية “الموت الأسود” من تأليف فلول الفيلكاوي وإخراج محمد الشطي، بينما ستعرض فرقة الدن العمانية يوم الثلاثاء 4 فبراير مسرحية “لقمة عيش” من تأليف جمال الصقر وإخراج محمد الرواحي.

وتتواصل عروض مهرجان أوال المسرحي الدولي بعرض خامس يوم الأربعاء 5 فبراير بعرض مسرحية “موال حدادي” لفرقة مسرح رأس الخيمة الوطني من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج مرعي الحليان، كما سيعرض مسرح أوال ثاني عروضه في المهرجان وهي مسرحية “ضما العطشان” من تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج عادل شمس وذلك يوم الخميس 6 فبراير. ويوم الجمعة 7 فبراير ستعرض مسرحية “الباب” لجمعية الثقافة والفنون بالدمام من تأليف وإخراج ياسر الحسن. بينما سيشتمل حفل الختام يوم الجمعة 8 فبراير على عرض قصير عن الفنان الراحل الكبير محمد عواد بعنوان “ورحل عميد المسرح” سيناريو محمد حميد السلمان وإخراج احمد الصايغ.

لجنة التحكيم:

حمد الشهابي رئيسا، وعضوية كل من زهراء منصور وأحمد جاسم.

في ختام المؤتمر تقدم الفنان يعقوب يوسف بالشكر لداعمي المهرجان وخص بالذكر هيئة البحرين للثقافة والآثار ثم الداعم الاستراتيجي “تمكين” ووزارة هيئة شؤون الإعلام، إضافة إلى بعض المؤسسات التجارية والأهلية وعائلة المؤيد الكرام، وأكد أن هذا الدعم يؤكد أن هذه المؤسسات الأهلية تؤمن بنا وبالمسرح وبالدور الريادي في خلق بيئة حضارية إنسانية تظهر الوجه الحضاري لمملكتنا الغالية.