+A
A-

تحسن مرتبة البحرين بمؤشر الفساد من 99 إلى 77

تحسن موقع البحرين على مؤشر مدركات الفساد للعام 2019. وتبوأت الترتيب العالمي رقم 77 بعد أن كان ترتيبها 99 بالعام 2018، أي تحسن 22 رتبة. وتحسنت الدرجة من 36/‏‏ 100 بالعام 2018 إلى 42/‏‏100 بالعام 2019.

وقال رئيس الجمعية البحرينية للشفافية شرف الموسوي إن من أسباب تحسن موقع البحرين زيادة عدد المصادر من 4 إلى 6 وأهمها نتيجة تقييم المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعتمد على استطلاع آراء التنفيذيين، حيث بلغت النسبة 79 % وهذا يرجع إلى الانفتاح الاقتصادي المتوسع الذي اتبعته البحرين وله انعكاس إيجابي على أداء الاستثمار الأجنبي، كما أن هذه النتيجة تأثرت بالدعم الخليجي الذي حظيت به البحرين خلال نفس الفترة.

وأضاف: التطور الإيجابي يجب أن يكون حافزاً للعودة إلى المستويات المتقدمة للبحرين كما كان عليه الوضع في العام 2003، ولتحقيق تحسن في ترتيب البحرين يتطلب من جميع الجهات الرسمية سواء البرلمان أو الحكومة الالتفات والتعجيل بتنفيذ بنود اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادقت عليها البحرين في العام 2010. وأوصى الموسوي بالآتي:

1. إصدار قانون إنشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد وهذا القانون معطل في البرلمان منذ العام 2008.

2. إصدار قانون حق الحصول على المعلومات، وهو كذلك نوقش في البرلمان منذ العام 2009 ولازال لم يصل لخواتيمه.

3. إصدار قانون لحماية الشهود والمبلغين.

4. إصدار استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد يشارك في إعدادها المجتمع المدني وقطاع الأعمال.

5. استكمال المنظومة التشريعية الخاصة بمكافحة الفساد لإيجاد بيئة مناسبة للقيام بذلك.

6. إضافة إلى تفعيل متابعة تنفيذ توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية.

وقال: هذه التوصيات التي لم نتوقف من تكرارها منذ العام 2008 حتى الآن ولم نجد الآذان الصاغية لنا، ونأمل في تحرك حقيقي وسريع لتجاوز هذه المعضلة وتحسين موقع البحرين من خلال اتخاذ الإجراءات المؤدية لذلك.