+A
A-

“التنظيم العقاري”: الإقبال على “اتحاد الملّاك” رائع

وصف الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إقبال أصحاب الشقق على تأسيس اتحادات الملاك بـ “الممتاز” واعتبره “أكثر من رائع”، في إشارة على انسياب العملية وتفهم الناس لها ولأهميتها.

وأوضح إن الإقبال يشمل جميع المواقع في المملكة سواء المجمعات السكنية الكبيرة، أو حتى العمارات المنتشرة بين الأحياء السكنية العادية، الأمر الذي يشير إلى وعي المواطنين.

وبين الشيخ محمد الذي كان يتحدث على هامش افتتاح معرض “اكسبو” أمس، أنه تم تأسيس اتحاد الملاك مثلا في مشروع الرفاع فيوز، الذي يضم نحو 1000 مالك بحريني، فيما توقع أن يؤسس قريبا في جزر أمواج، (...) بالتأكيد سيسحب التطبيق على بقية مناطق المملكة.

وأشار إلى قرار وزير العدل الذي يلزم المالك بدفع أية التزامات مالية على الشقة قبل بيعها، الأمر الذي يمنع التصرف بالشقة وبيعها قبل دفع الرسوم المترتبة عليها إلى اتحاد الملاك ما يؤدي إلى استدامة المبنى، ويضمن الحقوق، وأن العقار جاهز ولا يوجد عليه أي التزامات مالية.

لكن الشيخ محمد عاد ليؤكد على أن القطاع العقاري مازال يحتاج إلى التوعية بشكل أكبر.

وأضاف “نحن في المؤسسة نمارس دورنا الرقابي على المشاريع تفاديا لتعثر أي مطوّر، كما نراقب حساب الضمان الذي يجب أن يكون فيه 20% من قيمة المشروع”.

وفيما يتعلق بالتثمين العقاري، قال إنه ضبط السوق، حيث أصبح هناك مرجع علمي لأي بحريني يريد شراء عقار، (...) أصبحت المهنة نظامية وتتميز بمستوى عالٍ من الجودة.