+A
A-

“الفيزا” التركية فئتان: “A1” مدفوعة الرسوم و “A2” تستلزم السداد

قدّم موظف بالجوازات التركية شرحا متكاملا لحيثيات موضوع اعتماد تأشيرة دخول السياح البحرينيين للجمهورية التركية من عدمها بعد إعادة فرض الرسوم على التأشيرات اعتبارا من 25 ديسمبر الماضي.

وقال موظف الجوازات بمطار اسطنبول الجديد لمندوبة صحيفة “البلاد” إنه يجري احتساب الرسوم لـ “الفيزا” من يوم الدخول إلى تركيا بعد تاريخ 25 ديسمبر 2019، ولا يعود ذلك إلى تاريخ إصدار “الفيزا”، أيّ أن الرسوم تحتسب بناء على تاريخ وصول السائح للأراضي التركية.

وذكر مثالا لذلك أنه في حال استخراج “الفيزا” بتاريخ 1 ديسمبر 2019، وقد كانت مجانية، ولكن موعد السفر لتركيا في يناير 2020، فإنه سيتعين على الزائر سداد الرسوم، لأن قرار 25 ديسمبر أبطل التأشيرات المجانية ويتعين سداد رسومها.

وبيّن أنه يمكن للسائح التعرف على نوع التأشيرة ووجوب سداده الرسوم من عدمها من خلال الاطلاع على الرموز الملحقة بها، أي إذا كان بالتأشيرة رمز (A1) فإنها تعني أن السائح سدد رسوما لإصدار “الفيزا”، بينما إذا تم تدوين الرمز (A2) فإن هذه التأشيرة أصدرت دون سداد رسوم ويتعين على حاملها السداد.

جاء ذلك هذا التوضيح ليجلي غمامة التشويش التي أحدثتها سفارة أنقرة لدى المنامة ومكاتب السفر والسياحة بالبحرين، واختلاف الرأي بين من استطاعوا دخول الجمهورية التركية ومن تم رفض تأشيرته.

وكانت وزارة خارجية البحرين قد أعلنت للمواطنين أنه يتوجب على الراغبين بالسفر للجمهورية التركية، ابتداءً من تاريخ 25 ديسمبر 2019، تسديد رسوم التأشيرة الإلكترونية المقدرة بنحو 60 دولاراً لفترة الزيارة التي تبلغ مدتها 30 يوماً كحد أقصى، دون أن تلفت انتباه المواطنين إلى أن التاريخ يعود ليوم الدخول للأراضي التركية ولا يعود لليوم الأول لهذا القرار.

وعلى الراغبين في زيارة الجمهورية التركية لفترة أطول التقديم على التأشيرة من خلال الحضور الشخصي للسفارة التركية بالمملكة، علماً أن رسوم تأشيرة الزيارة التي تزيد عن 30 حتى 60 يوما تبلغ قيمتها 135 دولاراً، وأما عن الزيارة التي تزيد عن 60 يوما وحتى 90 يوما تبلغ قيمتها 270 دولاراً.