+A
A-

افتتاح “سعادة” نهاية يناير بكلفة 7 ملايين دينار

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “إدامة”- الذراع العقاري لشركة “ممتلكات القابضة”، أمين العريض، أن الشركة وضعت استراتيجية ورؤية جديدة بعد تأسيس مجلس الإدارة الحالي، وتم تحديد 5 مشاريع للتركيز عليها هي المرحلة الأولى والثانية من مشروع “سعادة”، بلاج الجزائر، مواقف سيارات السلمانية، ومشروعان في الجانب الصناعي والتعليمي.  وأوضح العريض في لقاء مع “البلاد” أن المشاريع التي تستهدفها “إدامة” يجب أن يكون لها 3 أدوار رئيسية، أولاً: أن يكون لها عائد إيجابي ومربح إلى “إدامة” والحكومة، ثانيًا: يجب أن يكون لها تأثير إيجابي اقتصادي متماشيًا مع السياسات الاقتصادية التي تضعها وزارة المالية والاقتصاد الوطني والحكومة، على سبيل المثال مبنى مواقف السيارات في العدلية والسلمانية الذي يجب أن يعزز من أهمية المنطقة، وثالثًا: يجب أن يكون للمشروع تأثير اجتماعي إيجابي مثل مشروع المنطقة التعليمية الذي تم توقيع اتفاقيته مؤخرًا. ما يلي نص الحوار مع الرئيس التنفيذي لشركة “إدامة”:

ما آخر المستجدات في مشروع “سعادة”؟

تم إنجاز مشروع “سعادة” بالكامل، وبلغت نسبة الحجوزات فيه 50 % تقريبًا، إذ تم تأجير نصف المحلات وهو في طور الافتتاح، وسيتم افتتاح أول مطعم وهو “نصيف” أواخر يناير الجاري، وستكون للمطاعم الأخرى الطابع البحريني الأصيل إذ تم اختيارها بعناية.

إن هذا المشروع يحظى باهتمام ومتابعة من لدن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وتبلع تكلفته حوالي 7 ملايين دينار، ويعتبر المشروع مهم جدًّا كما أنه يعتبر ترفيهيًّا وسياحيًّا ويضم 7 مبان، وسيكون هناك مساحة أرض سيتم تخصيصها للمواقف إضافة إلى مبنى مواقف سيارات كجزء من المشروع وتضم حوالي 300 موقف.

تم توقيع عدة عقود تأجير مع عدة مشاريع تجارية وهي” فوود وورلد Food World”، “كروسفت المحرق CrossFit Muharraq”، بالإضافة إلى مطعم نصيف و”بَنز فوود ترَك Bunzz Food Truck”، “كشري بوليفاردKushari Boulevard “، “قهوة وكرك”، ومطعم ومقهى “كرم البحرين”، والتي ستفتتح فروعها ضمن المشروع التطويري والاستراتيجي “سعادة”، والذي سيربط سوق المحرق التاريخي بواجهة بحرية عصرية والتي تمتاز بها جزيرة المحرق حيث يعتبر البحر جزءًا من هوية أهلها وتاريخها العريق.

وستضم المرحلة الثانية من المشروع مبنى متعدد الطوابق لمواقف السيارات قادر على استيعاب 202 سيارة، وجسرًا للمشاة يربط بين السوق القديم والواجهة البحرية للجزء الغربي من المشروع بالإضافة إلى اشتماله على مرفأ يستوعب 37 من المراكب البحرية على اختلاف أحجامها.

ويتماشى مشروع “سعادة” مع استراتيجية “إدامة طويلة” المدى، والتي تركز على تنمية وتطوير مشاريع جديدة وتحديث المشاريع القائمة بطريقة مستدامة وشاملة، وإدارتها جميعًا وفقًا للمعايير الدولية بالاستفادة من أفضل الممارسات السياحية، مع السعي لتلبية احتياجات السوق؛ وبالتالي تحقيق المساهمة الإيجابية في تنويع الاقتصاد ضمن الرؤية الاقتصادية 2030.

 

مشروع مواقف سيارات السلمانية، إلى أين وصل؟

لقد تم استكمال 20 % من المشروع حيث وصلت عمليات الإنشاء حتى الدور الأول بعد التوقيع مع “مجموعة الغناة” لتكون مقاولاً للمشروع في يوليو 2019، وسيتم الانتهاء بالكامل من المشروع قبل إجازة الصيف المقبلة. وهذا المشروع عبارة عن 5 طوابق ويستوعب حوالي 600 سيارة وسيتم إدارتها مع شركة البحرين لمواقف السيارات بعد استحواذنا على 36 % منها، بهدف أن تقوم بتشغيل جميع مشاريع مواقف السيارات التابعة إلى “إدامة”، وستكون أسعار المواقف مناسبة ولا تشكل عبئًا على المواطن البحريني.

هل هناك مشاريع جديدة لمواقف السيارات؟

وجدنا أن هناك حاجة ماسة لمواقف سيارات في المحرق بجانب السوق القديم وستكون هناك مواقف لحوالي 500 سيارة، نحن الآن في نهاية التصاميم وسيتم البدء فيها مطلع العام المقبل، وسيوفر هذا المبنى مواقف للسواح وسيكون هناك جسر للمشاة يربط بين الواجهة البحرية للجزء الغربي من مشروع “سعادة” والسوق القديم.

بعد استلامي الرئاسة التنفيذية للشركة قمنا بجرد جميع الأراضي التي من الممكن تفعيلها لخدمة الاقتصاد الوطني بهدف ترتيب الأمور، “إدامة” اليوم تلعب دورًا أساسيًّا في تطوير وتفعيل أراضي المملكة، إذ بلغ عدد أراضي الشركة حوالي 200 أرض.

نهدف لإحياء المناطق التي يجب أن تتوفر فيها مواقف للسيارات خدمةً للزوار. بعد تجربتنا في “ذا تيرمنال” العدلية ونجاح التجربة، من الممكن أن يلاقي الزائر صعوبة في الدخول والخروج بسبب تهافت الجميع لاستخدام المبنى ولكن بعد التطوير سيتم العثور على الموقف بسهولة، إضافة إلى أن مثل هذا المشروع من الأماكن السياحية ويشجع على الاستثمار في المطاعم بسبب وجود المواقف.

 

وما هي آخر مستجدات مشروع “بلاج الجزائر”؟

تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، وأشير إلى أن المشروع ضخم وتم وضع الخطط بجميع مراحله، وهو عبارة عن مدينة متكاملة وتطويرها يتطلب فترة من الوقت.

متى سيتم افتتاح المرحلة الأولى من بلاج الجزائر؟

سيكون الافتتاح بالتزامن مع سباق الفورمولا 1 في موسمه المقبل، وذلك للجزء الذي انتهينا من تطويره على الساحل والممشى المرافق على طول كيلومتر واحد وغيره من الخدمات مثل دورات المياه وأماكن الغسيل بعد السباحة والمطاعم.

 

متى سيتم البدء بالمرحلة الثانية من المشروع؟

تم البدء فعليًّا بالتطوير فكما بينت أن الخطة وضعت بالكامل ونبدأ بالمراحل فور انتهاء المرحلة التي تسبقها، لدينا رؤية واضحة لمشروع بلاج الجزائر وتفعيله ونعتبرها من أساسيات الاستراتيجية للشركة، حيث إن هذا المشروع سيميز المملكة وسيضيف الكثير للسياحة المحلية، إذ لا يوجد شاطئ عام بل توجد شواطئ في بعض المشاريع الدخول إليها برسوم ليست في متناول الجميع، لا تشجع ولا يكون لها تأثير كبير على السياحة لأنها محدودة من حيث الحجم والإمكانيات المالية للمواطنين.   إن مشروع بلاج الجزائر مميز لدى البحرينيين منذ زمن لقد عاش الكثيرون طفولتهم وهم يلعبون على شواطئه، ولكن لم يكن له الاهتمام الاستثماري والسياحي، أما الآن فهناك تركيز على تطويره بحيث الاستفادة منه والمحافظة على طابعه التقليدي.

 

طرح مناقصة للمطاعم بـ” البلاج”

ستكون هناك مناقصة قريبة للمطاعم في البلاج، كما ستكون هناك شركة تقدم الألعاب المائية للاستئجار، ضاعفنا عدد رجال الأمن وعمال التنظيف، كما تم تخصيص قسم خاص في “إدامة” للتركيز على مشروع بلاج الجزائر، وهو مخصص لموضوع تطوير المشروع إذ يبلغ عدد الموظفين حاليًّا 5 وبالتأكيد سيزداد عددهم مع مرور الوقت لأن اهتمامنا بالبلاج مستمر ودائم.

نحن في شركة “إدامة” نهدف من خلال مشروع “بلاج الجزائر” لخدمة البحرينيين وخصوصًا الذين يريدون الاستفادة من عامل الشاطئ بشكل أساسي، وثانيًا السواح من السعودية والمنطقة الشرقية تحديدًا، حيث سيوفر لهم هذا الشاطئ المكان الجميل الذي ينوون قضاء الوقت فيه ومن الممكن أن يستمر بقاؤهم من يومين وحتى 3 أيام حيث سيكون هناك فنادق بالمرحلة الثانية ونحن ما زلنا في طور البحث والمفاوضات مع الشركات المتخصصة.