+A
A-

الكتاب الصوتي لرواية “بحر أخضر ولؤلؤ أحمر”

دشن تطبيق الراوي وتدوين رواية “بحر أخضر ولؤلؤ أحمر” للكاتب يوسف البنخليل في نسختها الصوتية المسموعة في جناح الراوي بمهرجان الأيام الثقافي للكتاب، المقام حاليًا بمركز البحرين الدولي للمعارض، لتكون مطروحة للاستماع على تطبيق الراوي للكتب الصوتية المسموعة.

وبهذه المناسبة قال البنخليل إن تجربته الروائية الأولى “بحر أخضر ولؤلؤ أحمر” مستوحاة من قصة واقعية وشخصيات حقيقية، فالرواية مستوحاة من أحداث دارت في بداية القرن العشرين في 3 دول خليجية هي مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وقطر، إذ تتناول قضية الهوية وحب الوطن والانتماء وتثير مسألة الانتماء بأبعادها المختلفة للمكان الذي يولد ويعيش ويحب ويتوفى الإنسان فيه. وأضاف البنخليل أنه تمت مزاوجة الأحداث التي دارت في منطقة الخليج في بداية عشرينات القرن وحتى نهايته وتأثيراتها على شخصيات الرواية، مشيرا الكاتب إلى أن تعاونه مع تطبيق الراوي لتحويل روايته “بحر أخضر ولؤلؤ أحمر”، إلى كتاب صوتي مسموع سوف يكون له الأثر الكبير في دعم انتشار الرواية وإيصالها إلى أبعاد جغرافية ممتدة لا حدود لها، وأن هذا التعاون قد يكون الأول من نوعه مع تطبيق الراوي، إلا أنه سيفتح الباب لمزيد من التعاون المستمر عبر الاتفاقية التي تم توقيعها بين تطبيق الراوي ودار تدوين.

وأضاف البنخليل أن “تحويل الرواية إلى كتاب صوتي تجربة مختلفة، وهي تثري الكتاب وتساعد على انتشاره، وتعطي روحًا وحياة مختلفة للرواية، كما أن قراءة الرواية تختلف تمامًا عن الاستماع لها في نسختها الصوتية؛ لأنها تضيف بعدًا جديدًا لتناول الرواية، وتجربتي مع الراوي تجربة مختلفة ومميزة، وأنا أجدها تجربة ناجحة سوف تحقق الكثير. ونطمح في الفترة المقبلة إلى تعاون أكثر ما بين دار تدوين وتطبيق الراوي لتحويل معظم الكتب المقروءة لكتب صوتية، ما سيساعد على إثراء المكتبة الخليجية والعربية بمزيد من الكتب الصوتية، كما أرى أن هذه التجرية سوف تشكل دعمًا أكبر لجميع الكتاب المتعاونين مع دار تدوين”.

وذكرت الشريك المؤسس في تطبيق الراوي أميرة القبيطي أنه يمكن الاستماع للرواية الصوتية “بحر أخضر ولؤلؤ أحمر” على مدى 4 ساعات ونصف الساعة، والتي تم تسجيلها بمشاركة 22 راويا باختلاف اختصاصاتهم من أدباء وفنانين وإعلاميين، مثلوا أدوار الشخصيات المختلفة التي وردت في الرواية.

وفي نفس السياق، أعلنت أميرة أن تطبيق الراوي وقع اتفاقية تعاون مع دار تدوين للنشر لتحويل ما لا يقل عن 60 كتابًا سنويًا إلى كتب صوتية مسموعة. وأوضحت شريك مؤسس في تطبيق الراوي هالة سليمان أن تطبيق الراوي يعمل بشكل جاد ومستمر لاستقطاب المشاركات من المؤلفات العربية والمترجمة للعربية لزيادة حجم المكتبة الصوتية وزيادة عدد الكتب المشاركة باختلاف أدبياتها سواء من مؤلفات محلية، إقليمية أو عالمية على منصة تطبيق الراوي للكتب الصوتية المسموعة، من خلال رفع مستوى المشاركة والتعاون مع الكتاب والمؤلفين ومؤسسات ودور النشر المختلفة العربية منها والدولية. كما ذكرت أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع دار تدوين تأتي ضمن سلسلة اتفاقات تعاون تم التوقيع عليها مع مؤسسات ودور نشر خليجية وعربية كبيرة سوف يتم الإعلان عنها في وقت لاحق.

وفي الختام دعا تطبيق الراوي جميع المهتمين والقراء لزيارة جناحها A09 في مهرجان الأيام الثقافي للكتاب الذي يستمر حتى 4 يناير 2020 بمركز البحرين الدولي للمعارض، للاطلاع على ما يقدمه تطبيق الراوي من كتب صوتية جديدة والمتضمنة التدشين الجديد للكتاب الصوتي لرواية البنخليل “بحر أخضر ولؤلؤ أحمر”.