+A
A-

وزير النفط الكويتي: الأرقام المتداولة عن خفض الإنتاج مجرد تكهنات

قال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل أمس إن ما تردد حول اتفاق وزراء أوبك على خفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل ليصبح 1.7 مليون برميل في اليوم مجرد تكهنات.

وأضاف الوزير الفاضل في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) قبيل انطلاق أعمال المؤتمر الوزاري السابع من نوعه بين منتجين من داخل وخارج (أوبك) أن المفاوضات ما زالت جارية بين وزراء (أوبك) للتوصل إلى اتفاق خاصة أن القرارات تتخذ بالإجماع.

وأشار إلى أن توصيات اللجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة اتفاق خفض الإنتاج سترفع إلى أعمال المؤتمر الوزاري السابع من نوعه بين (أوبك) والمنتجين المستقلين مشددًا على أهمية دور الكويت في أعمال هذه اللجنة منذ تأسيسها.

وفيما يتعلق بمدة الخفض الزمنية وفيما ستكون حتى النصف الأول من العام القادم أو نهايته، قال الوزير إن اتفاق يوليو الماضي القاضي بخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل في اليوم حتى شهر مارس لا يزال ساريًا حتى اللحظة. وأوضح أن إعادة النظر في الخفض ومدته الزمنية وغيرها من الأمور ذات الصلة بهذا الجانب تعتمد أساسًا على دراسة معطيات السوق النفطية لضمان استقرارها وتوازنها. وتطرق الوزير في حديثه إلى الاجتماع الوزاري الـ177 لوزراء نفط (أوبك) مشيرًا إلى انه استمر حتى ساعة متأخرة جدا من مساء أمس الأول (الخميس) وناقش خلاله الوزراء عدة مواضيع منها ميثاق التعاون بين (أوبك) والمنتجين المستقلين من خارج المنظمة. وأضاف الوزير أن هناك عددًا من المواضيع المتفق عليها منها اتفاق خفض الإنتاج ومراقبة السوق وهناك مواضيع أخرى لا تزال محور نقاش في هذا الاجتماع المهم الذي لم تصدر نتائجه الرسمية بعد.

وردًّا على سؤال يتعلق بالمقترحات الروسية التي قدمت إلى اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة، قال الوزير إن الاقتراح الروسي طالب بمعاملة الدول من خارج المنظمة بنفس المنظومة التي يتم التعامل بها مع الدول الأعضاء.

ومن ناحيته، أعرب الأمين العام لمنظمة (أوبك) محمد باركندو عن ثقته بنجاح اجتماع وزراء (أوبك) ونظرائهم المستقلين بفيينا في ضبط معدلات الأسعار بما يضمن استقرار السوق النفطية العالمية.

وأكد الأمين العام أهمية اتفاقية التعاون الطويلة الأمد التي أبرمت بين منتجين من داخل وخارج المنظمة في يوليو الماضي، قائلاً “هذه الاتفاقية فتحت صفحة جديدة للتعاون بين الجانبين وباتت استراتيجياتنا المتضمنة في هذه الاتفاقية محل اهتمام من قبل ما لا يقل عن 97 دولة نفطية تتبادل الآراء حولها”. ومن المقرّر أن يعقد وزراء نفط أوبك مع نظرائهم من الدول غير الأعضاء في المنظمة الجمعة اجتماعهم الوزاري السابع للبحث في إمكانية زيادة الخفض في الإنتاج من عدمه. وكانت دول أوبك ودول من خارجها اتفقت في الثاني من شهر يوليو الماضي على تمديد اتفاق خفض الإنتاج بواقع مليون و200 ألف برميل في اليوم حتى نهاية شهر مارس 2020.