+A
A-

خلف: بدأنا الحد من زراعة النخيل في المشاريع المطورة

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن أمانة العاصمة بدأت فعليا بتطبيق مقترح الحد من زراعة نخيل البلح الكبير في الشوارع والميادين الواقعة في النطاق الجغرافي لمحافظة العاصمة.

وقال خلف: إن أمانة العاصمة بدأت تطبيق هذا المقترح في المشاريع والمواقع التي طورت حديثًا، وتمت الاستعاضة عن نخيل البلح بأشجار الظل وأشجار أخرى بحسب ما يتناسب مع الموقع.

وأوضح في رده على مجلس أمانة العاصمة أمس أن أشجار نخيل البلح الكبير تتطلب صيانة ورعاية متواصلة وجني ثمارها، وهذا يكون صعبا في حالة زراعتها في الأرصفة الوسطى وجوانب الشوارع الرئيسة.

وبين أن مقترح الحد من زراعة نخيل البلح الكبير في الشوارع والميادين يتماشى مع التوجيه الأخير بعدم الزراعة في الأرصفة الوسطى للشوارع.

جاء ذلك بعد موافقة أعضاء مجلس أمانة العاصمة في جلسة سابقة على الحد من زراعة نخيل البلح الكبير في الشوارع والميادين الواقعة في النطاق الجغرافي لمحافظة العاصمة واقتصار زراعتها على الحدائق والأماكن العامة والاستعاضة عنها بزراعة الفسيل والأشجار المناسبة لها.

وأشارت لجنة الخدمات والمرافق العامة إلى أن نقل النخيل الكبير من الأرض المستديمة إلى الشوارع تحتاج فترة طويلة؛ لكي تستعيد النخيل صحتها، ما يجعلها مستودع للكثير من الآفات الفتاكة والأمراض، ومن بينها سوسة النخيل الحمراء، إلى جانب أن زراعة النخيل الكبير في الشوارع والميادين وبعض المشاريع مكلفة ماديا وصيانتها والمحافظة عليها عالية التكاليف أيضا وتحتاج جهدا ومتابعة باستمرار.