+A
A-

خروج 100 من التخصصيين النادرين من الصحة

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

نقص حاد في الفنيين في الولادة والأشعة والمختبر

الوزارة تلجأ إلى الاستعانة بالمتقاعدين

الوزارة حاولت جاهدة إبقاء آخر دفعة أكبر فترة ممكنة

 

دخلت أزمة نقص الكوادر الطبية ذروتها أمس بوزارة الصحة؛ لخروج الدفعة الثالثة والأخيرة من المتقاعدين الاختياريين الذين يبلغ عددهم نحو 100 من الكادر الطبي ذوي الخبرات والتخصصات العالية من المختصين الذين يصعب الحصول على خبرتهم ومهاراتهم.

وتتعمق الأزمة بعد انغلاق أفق الحلول لدى الوزارة، إذ أفاد مصدر مطلع لـ “البلاد” بأن الجهات المختصة رفضت طلبًا للوزارة من أجل استثنائها من التعاقد مع الموظفين الذين سيتقاعدون على سبيل برنامج التقاعد الاختياري سواء بصورة مؤقتة أو بعقود بدوام كلي، بعد سمحت لها تمديد فترة خروجهم لثلاثة شهور.

وأشار إلى أن الوزارة حاولت جاهدة إبقاء آخر دفعة أكبر فترة ممكنة في أروقتها، واستثنتهم بتوقيعهم وثيقة حصلت “البلاد” على نسخة منها جاء تحت عنوان “استمارة تأجيل تاريخ الخروج على التقاعد ضمن برنامج التقاعد الاختياري بوزارة الصحة”، جاء فيها: “أقر أنا الموقع أدناه بأنني قمت طواعية وبكامل إرادتي بالموافقة على تأجيل تاريخ الخروج على القاعد ضمن برنامج التقاعد الاختياري ليصبح 1 ديسمبر 2019 بدلا من 1 سبتمبر 2019، وعليه أود التأكيد على رغبتي في الاستمرار على رأس العمل حتى 1 ديمسبر 2019، كما أنني أوافق على أن تقوم وزارة الصحة وديوان الخدمة المدنية بتعليق كافة المزايا والمستحقات الوظيفية بما يتماشى مع التاريخ الجديد.

وأشار المصدر إلى أن الوثيقة لم توزع على كافة المتقاعدين الاختياريين في الوزارة البالغ عددهم 1323 متقاعدا، بل قامت الوزارة باختيار أصحاب التخصصات التي يصعب على الوزارة إفتقادها أو الاستغناء عنها وفق أي برنامج في الوقت المنظور.

وكشف المصدر عن أن أقسامًا مثل (قسم الولادة، والمختبر، والأشعة) وبعض الأقسام التخصصية ستعاني من افتقاد خبرات كبيرة وكثيرة، ونقص شديد على مستوى العمالة.

وأوضح سيواجه مجمع السلمانية الطبي من نقص حاد على مستوى التخصصات النادرة من أطباء وقابلات وأخصائي أشعة وتجبير، وأخصائي المختبر، والممرضات، متوقعًا أن تزداد فترات الانتظار على مستوى  المواعيد والتطبيب في كافة الأقسام.

وذكر المصدر أن الوزارة قامت بتقديم عروض للمتقاعدين بشكل اعتيادي من الوزارة، وذلك لسد العجز في الأقسام والنقص في الأيادي التخصصية النادرة.

ويأتي وقت خروج الدفعة الثالثة من أصحاب التخصصات النادرة بالوزارة وسط تحركات واسعة لرئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب محمد عيسى ورئيس لجنة المرافق العامة حمد الكوهجي، ورئيس لجنة الخدمات ممدوح الصالح وعدد من النواب من أجل استجواب وزيرة الصحة فائقة الصالح على جملة أسباب يقف على رأسها قصور الوزارة عن أداء مهامها على أكمل وجه.