+A
A-

تأجير المتر المربع بـ “المنامة المركزي” يفوق “المرفأ المالي”

رسخت رسوم إيجار المتر المربع في السوق المركزي في المنامة في كثير من العقود الجديدة ثابتة على أن “الإيجار بلغ حدا كبيرا جدًا يفوق سعر إيجار المتر المربع في المرفأ المالي”، وفقًا للتجار الذين أدلوا بدلوهم لـ “البلاد”.

وأعلن عدد من تجار السوق المركزي أن “أمانة العاصمة فرضت عليهم رسوما كبيرة في العقود المؤقتة التي وقعها 20 تاجرا، إذ بلغت قيمة المتر المربع في العقود 11 دينارا، وهو رقم كبير وقياسي لسوق عامو تفتقر للخدمات والتطوير المناسب الذي يليق مع هذا السعر، ناهيك عن تردي الوضع الاقتصادي للسوق”.

وعلى ذات الصعيد، أكد الخبير العقاري ناصر الأهلي لـ “البلاد” أن أسعار تأجير المتر المربع حاليًا في الأسواق تقع ما بين 5 دنانير و11 دينارا، مؤكدًا أن 11 دينارا هو سعر كبير ويفرضه أصحاب المحلات الاستثمارية الكبيرة والمشهودة.

وبين أن ارتفاع سعر الإيجار لحد 10 دنانير أو أكثر يرجع لأمور عدة من جملتها أهمية الموقع والخدمات التي يقدمها كالمواقف والصيانة والفخامة والاسم التجاري وغيرها.

وعلى ذات المشرب عاد التجار في حديثهم لـ “البلاد” بتأكيد أن الأسعار التي تضعها أمانة العاصمة في عقود التأجير خرافية وكبيرة جدًا ولا تتوافق أو تتناسب مع وضع السوق من الناحية المالية أو التقنية والفنية.

وأشاروا إلى أنه تمت مخاطبة أمانة العاصمة عن طريق خطاب رفع إلى مديرة أمانة العاصمة شوقية حميدان قبل شهرين، طالب التجار فيه بإسقاط الزيادة المفروضة على تمديد العقود، والتي حددت بـ 20 %.

وقال التجار في حديثهم لمديرة الأمانة بالخطاب: نفيدكم علمًا أننا أصحاب محلات وفرشات ومكاتب السوق المركزي، وأننا لا نستطيع تحمل أعباء نسبة الزيادة المقررة بنسبة 20 % فور تجدد عقد الإيجار وذلك لعلمكم بحال السوق اليوم، حيث بتنا لا نستطيع تحمل مزيد من التكاليف الواقعة على عاتقنا خصوصًا بعد انخفاض المبيعات وارتفاع الإيجارات السابقة، فعلى سبيل المثال كان المبلغ المستحق قرابة 180 دينارا وارتفع الى 360 دينارا، أي بنسبة 50 % خلال السنوات الماضية، مطالبين المديرة إعادة النظر في هذا القرار.

أمانة العاصمة أكدت في تصريحات لها أن سوق المنامة المركزية تشهد صيانة شاملة وتجديدًا كليًا لكل مرافقها وفق الخطة الموضوعة لتنفيذ عملية الصيانة والتنظيم، مبينة أن عملية الصيانة والتنظيم من المقرر أن يتم الانتهاء منها في العام المقبل 2020.

وأشارت أمانة العاصمة إلى أن سوق المنامة المركزية تتضمن 72 من دورات المياه موزعة في جميع المرافق التابع للسوق والعمل مستمر في الصيانة الدورية لها حسب الميزانية المرصودة.

وذكرت أنها تحرص على توفير متطلبات واحتياجات السوق من أعمال الصيانة والتنظيم بهدف الحفاظ على مستوى الخدمات التي تقدمها لتجار ورواد السوق بصورة تواكب حاجة المنطقة على الصعيد الخدمي والمعماري.

وأوضحت أن السوق تشهد تطورًا كبيرًا في ظل خطط الصيانة الشاملة التي وضعتها الأمانة للنهوض بجميع المرافق والخدمات للسوق لاستيعاب حجم الزيادة السكانية والنمو العمراني والاقتصادي، وتشمل تطوير كل المنشآت الخاصة بالسوق المركزي وتلبي جميع المتطلبات التي تشمل الحفاظ والارتقاء بمستوى النظافة.

ويشمل المشروع استبدال سيراميك الأرضيات مع الصباغة الداخلية للجدران واستبدال مصابيح الإضاءة وتوفير إضاءة LED التي تساهم في تخفيض استهلاك الكهرباء ذات جودة عالية مع تقوية الكهرباء، مشيدة بجهود شؤون الأشغال المتمثلة بإدارة صيانة المباني للإشراف على المشروع.