+A
A-

ربع مليون دينار تكلفة أبحاث “بابكو” لدراسة دفان بحر سترة

أوضح مدير إدارة التخطيط وتصميم المشاريع الإسكانية عادل رجب بشأن دفن مساحة كبيرة من بحر سترة أن وزارة الإسكان لا تقوم  بدفن أي منطقة في البحر إلا عندما تتأكد من عدم إتلاف البيئة البحرية فيها، حيث قامت شركة بابكو بعمل دراسة للمنطقة التي دفنت لمشروع سترة الإسكاني، وبينت عدم وجود اي تلف في البيئة البحرية، وقد تكلفت الدراسة؛ للتأكد من إمكان الدفان البحري دون وجود أي دمار بنحو ربع مليون دينار.

وبين أن هناك أكثر من نوع من المشاريع الإسكانية منها مشاريع المدن، حيث حاولنا كوزارة الإسكان أن يتم اختيار مواقع على مستوى المحافظات، وحيث لا توجد أرض كبيرة يصبح هناك دفان كما في المحافظة الشمالية، وهو الحال في مشروع سترة.

وقال: “لدينا أيضا مشاريع الضواحي السكنية كبناء 500 وحدة سكنية كحد أقصى، حيث إن الوزارة تلجأ إلى أسلوب إعادة التخطيط مثل مشروع سند وذلك عن طريق الاستملاك، إذ يأتي مشروع الضواحي السكنية امتدادًا للمناطق السكنية الموجودة”.

وأردف أن على الجهات الخدمية وأعضاء أمانة العاصمة أن يشاركونا في مشروع التخطيط للمشاريع الإسكانية.

وأشار رئيس قسم امتدادات القرى والبيوت الآيلة للسقوط وإعادة التأهيل رضا الأدرج إلى أن الوزارة لجأت إلى حلول مبتكرة بموضوع الميزانية المرصودة كما في موضوع شرق سترة، حيث قامت بالتعاقد مع شركة صينية ويتم الدفع لهم بالتقسيط لسنوات، إلى جانب وجود ميزانية مرصودة، وعن طريق طرق مبتكرة من تمويل مشروع مزايا والشراكة في القطاع الخاص أيضا.