+A
A-

161 مليون دولار أرباح “ABC” في 9 أشهر

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي مجموعة بنك ABC (الشركة الأم)، للأشهر التسعة الأولى من هذا العام 161 مليون دولار، بارتفاع بنسبة 1 % مع نمو إيجابي للموجودات والإيرادات والأرباح على الرغم من الظروف الخارجية، مقارنة بـ 159 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى أساس معدل، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 11 % بعد عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية.

وتميزت هذه الفترة بالتوترات التجارية المستمرة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، وانخفاض أسعار الفائدة، إضافة إلى الوضع السياسي غير المستقر في عدد من الأسواق الرئيسة لبنك ABC، والذي أدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على الائتمان.

وبلغت الأرباح قبل الضرائب 203 ملايين دولار، وهي أعلى بنسبة 14 %  مقارنة بـ 178 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام 2018، وقد جاءت الأرباح قبل الضرائب مماثلة للفترة ذاتها من العام الماضي، على أساس معدل لآثار عمليات التحوّط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، والصفقات غير المتكررة وتأثير العملات الأجنبية (انخفاض سعر الريال البرازيلي 8 %).

وبلغ مجموع الدخل التشغيلي 633 مليون دولار بزيادة قدرها 7 %  مقارنة بمبلغ 592 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي على أساس معدل 4 %. فقد بلغ صافي دخل الفوائد 421 مليون دولار بزيادة نسبتها 1 % مقارنة بـ 417 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي بعد استيعاب تأثير انخفاض أسعار الفائدة.

وبلغت المصروفات التشغيلية 384 مليون دولار بارتفاع مقداره 32 مليون دولار أو 9 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ بسبب التضخم ومواصلة الاستثمار في المبادرات الإستراتيجية.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 46 مليون دولار مقارنة بمبلغ 62 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، والذي يعكس الإدارة الاستباقية للائتمان والاكتتاب المتحفظ.

وبلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.7 % متحسنة عن مستويات نهاية العام 2018 التي بلغت 4.0 %، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة 2.8 % بعد تعديل الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.

وبلغ حجم الضرائب 9 ملايين دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة برصيد ضريبي قدره 19 مليون دولار للفترة نفسها من العام 2018. ويُعزى هذا الفرق عموما إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل المذكورة آنفا. على أساس معدل، كان حجم الضرائب للفترة الحالية 30 مليون دولار مقارنة بـ 41 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي.

واستقرت ربحية السهم عند 0.05 دولار، أي عند نفس مستواها للفترة المقابلة من العام السابق. فيما بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 176 مليون دولار، مقابل دخل بمبلغ قدره 24 مليون دولار سُجلت في الفترة المقابلة  2018، ويعكس ذلك المستويات السليمة لصافي الأرباح في الأشهر التسعة والتغيرات الإيجابية في تحويل العملات الأجنبية والقيمة العادلة لأدوات الدين خلال العام.

49 مليون دولار الأرباح بالربع الثالث

وبلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الربع الثالث من هذا العام 49 مليون دولار، أي أعلى بنسبة 7 % مقارنة بمبلغ 46 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي. على أساس معدل، فإن أداء الربع الثالث للعام 2019 أعلى بنسبة 4 % مقارنة بالعام الماضي. وقد عكس الربع الثالث نفس مجريات الأشهر التسعة الأولى من العام 2019.وبلغت الأرباح قبل الضرائب 44 مليون دولار، مقارنةً بمبلغ 59 مليون دولار للربع الثالث  2018، منخفضة بنسبة 4 % على أساس معدل.

وبلغ مجموع الدخل التشغيلي 196 مليون دولار، أي بنخفاض بنسبة قدرها 3 %  مقابل 203 ملايين دولار سجلت للفترة نفسها من العام الماضي، ولكن مع ارتفاع بنسبة 2.3 %.

وبلغ صافي دخل الفوائد في الربع الثالث 142 مليون دولار بزيادة نسبتها 1 % مقارنة بـ 140 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت المصروفات التشغيلية 127 مليون دولار، أي بزيادة قدرها 15 مليون دولار أو 13 % عن الفترة نفسها من العام الماضي للأسباب الموضحة آنفا.

وبلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 25 مليون دولار مقارنة بـ 32 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي، والتي تعكس إدارة ائتمانية استباقية ومحافظة.

وبلغ الرصيد الضريبي 15 مليون دولار مقارنة بضرائب قدرها 1 مليون دولار للفترة نفسها من العام الماضي (يعزى الفرق الناتج إلى حد كبير إلى تأثير عمليات التحوّط للعملات الأجنبية المذكورة أعلاه في بنك ABC في البرازيل).  واستقرت ربحية السهم عند 0.02 دولار مقارنة بـ 0.01 دولار للفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 17 مليون دولار، مقارنة بدخل بمبلغ 38 مليون دولار سُجلت في الفترة المقابلة  2018، مما يعكس مجموع صافي الأرباح والتغيرات في القيمة العادلة لأدوات الدين، الذي قابلها، تحركات غير مواتية في تحويل العملات الأجنبية خلال الربع الثالث.

29.1 مليار دولار إجمالي الموجودات

بلغ إجمالي الموجودات 29.1 مليار دولار في نهاية شهر سبتمبر للعام 2019 مقارنة بـ 29.5 مليار دولار في نهاية العام 2018، في حين نمت القروض والسلفيات 2 % في الفترة لتصل إلى 15.2 مليار دولار، مما يعكس تركيزنا المستمر على الإدارة الحذرة للميزانية العامة.

وبلغت الودائع في نهاية الفترة 20.1 مليار دولار مقارنة بمستوياتها البالغة 20.7 مليار دولار في نهاية العام 2018. إن جهودنا مستمرة لتنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدينا. وبلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 3945 مليون دولار في نهاية الفترة، مرتفعة بنسبة 2 % مقارنة بـ 3862 مليون دولار في نهاية العام 2018.

وحافظت مستويات السيولة على قوتها، حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100 %، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 54 %، وهي نسبة جيدة.

كما حافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند 17.1 %، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.1 %.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير: “لقد جاءت النتائج المالية للفترة رغما عن التغيرات الحادة في الأسواق، وانخفاض أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي، والعمل في ظل منظور سياسي غير واضح في عدد من أسواقنا الرئيسة. وعند عدم احتساب الصفقات الاستثنائية غير المتكررة للعام الماضي، تنمو المجموعة على أساس سنوي بوتيرة مرضية، مع الحفاظ على ميزانية عامة قوية وإدارة حصيفة وحذرة لمخاطر الائتمان”.