+A
A-

“الاقتصادي العالمي” يناقش استخدامات “الاصطناعي” في “المشتريات”

نظّم المنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ورشة في المنامة ضمت القطاعين العام والخاص من أجل مناقشة مستقبل المشتريات الحكومية في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتأتي هذه الورشة في إطار اهتمام مجلس التنمية الاقتصادية بخلق البيئة المثلى في المملكة لاعتماد حلول الذكاء الاصطناعي ما من شأنه أن يعزّز من بيئة الأعمال ويساهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات التي ستخلق الفرص الوظيفية في السوق المحلية.

وعقدت الورشة بمشاركة رواد أعمال بغرض تحديد الفرص والتحديات الرئيسية أمام صناعة التكنولوجيا الفائقة في المملكة في مجال المشتريات، حيث ساهمت الجلسات في تجميع الدلائل والملاحظات حول النموذج الإرشادي والتجريبي الجديد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المشتريات الحكومية إلى جانب تطوير خارطة طريق للتقدم في تحقيق هذا الهدف من قبل حكومة البحرين.

وقال مدير مشروع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مركز الثورة الصناعية الرابعة بالمنتدى الاقتصادي العالمي، إيدان كاتز “أود أن أعبّر عن إعجابي باستعداد القطاع العام في البحرين للتكيف مع التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة من صعود الذكاء الاصطناعي، حيث تتوافر في البحرين القيادة صاحبة الرؤية التي تتيح التنسيق بين أصحاب التخصصات المتعددة عبر مختلف القطاعات”.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، بخالد حميدان “تعتبر البحرين رائدة عالميًّا في الاختبار والتطبيق والتشريع للتكنولوجيات الصاعدة وهو ما يجعل منها شريكًا مثاليًّا لهذا المشروع الذي يعمل عليه المنتدى الاقتصادي العالمي”.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، محمد القائد “تدرك حكومة البحرين أهمية امتلاك الدراية اللازمة والمدعومة بالقوانين والإرشادات المتعلقة بحلول الذكاء الاصطناعي للمشتريات الحكومية، حيث يوفر النموذج الإرشادي والتجريبي الجديد لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال المشتريات الحكومية الفرصة للتعلم وتعميم الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي ”.

وتوقع خبراء من مجموعة شركات “برايس ووترهاوس كوبرز” تحقيق طفرة في مساهمة الذكاء الاصطناعي بقيمة 320 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وذلك بحلول 2030 وهو ما يجعل من البحرين والدول المجاورة نقطة انطلاق للتطوير الاستراتيجي في هذا المجال.