+A
A-

عنان: طموحاتي كبيرة ولكني أفكر في التوقف عن اللعب

ناصر عنان نجم النادي الأهلي والمنتخب الوطني لكرة الطائرة، لاعب سطر أاسمه بأحرف من ذهب في سماء كرة الطائرة البحرينية والعربية كأحد اللاعبين البارزين في هذا الجيل، بزغ عنان في صغر سنه ليمثل الفريق الأول ويلتحق بالمنتخب الوطني وهو لا يزال شابا، واستطاع تحقيق عدة إنجازات على المستوى الجماعي والفردي مع النادي والمنتخب الوطني، في هذا اللقاء بين لنا “عنان” مقتطفات من مسيرته منذ بداياته في اللعب، واستطلعنا أراءه وخططه المستقبلية، نترككم مع اللقاء:

“البلاد سبورت”: متى بدأت بمزاولة اللعبة ولماذا اخترت الكرة الطائرة؟

“ناصر عنان”: بدأت مزاولة اللعبة منذ سنة 2001، البداية في قريتي في الماحوز، وهي مشهورة بكرة الطائرة ولعدم وجود مركز أو ناد في القرية توجهت للعب في النادي الأهلي.

“البلاد سبورت”: من هو الشخص الذي دفعك للعب في النادي الأهلي؟

“ناصر عنان”: ابن عمي المدرب جعفر جاسم عنان، وكان مدرب الفريق وكان يصطحبني معه إلى النادي يوميا.

“البلاد سبورت”: ما المراكز التي كنت تشغرها في الفئات السنية؟

“ناصر عنان”: بدأت في مركز المعد حتى فئة الناشئين تقريبا 6 أو 7 سنوات، حتى فئة الشباب تحولت إلى مركز 4 بتوجيه من المدرب جواد جاسم.

“البلاد سبورت”:  متى كان ظهورك الأول على مستوى الفريق الأول وكيف تقيم التجربة الأولى؟

“ناصر عنان”: كان ظهروري الأول في سنة 2009، وهي آخر سنة لعب فيها الدوري على صالة الجفير، دخلت برهبة بحيث كنت الوحيد من جيلي مع علي الصيرفي والبقية كانوا لاعبين خبرة، كنت مهتزا من وجود اللاعبين الكبار انتابني الخوف من أن أخطأ في الملعب، ولكن اللاعبين كانوا يبعثون حماستي وتحفيزي.

“البلاد سبورت”: ما شعورك حيال تواجد أخيك الأصغر محمد عنان (جوني) بجانبك في الفريق والمنتخب؟

“ناصر عنان”: محمد من أقوى اللاعبين حاليا في دول الخليج والعرب، في السابق كانوا يقولون بأني قائد في الملعب، ولكن حالياً محمد أصبح القائد في الملعب.

“البلاد سبورت”: يعتبر موسم 2013.2014 موسما استثنائيا وبداية تاريخية لفريق النادي الأهلي، ولك شخصيا للبطولات كيف كان هذا الموسم معك؟

“ناصر عنان”: هذا الموسم استثنائي فعلا، كان الموسم الذي يسبقه وصلنا إلى النهائي، وحصلنا على أول دوري وكأس في تاريخ النادي الأهلي والشعور كان جميلا بتحقيق الثنائية.

“البلاد سبورت”: ماذا تعني لك تجربة البطولة العربية وتحقيقها مرتين على التوالي؟

“ناصر عنان”: البطولة العربية هي أقوى بطولة حققها النادي الأهلي ولنا شخصيا كلاعبين كأول فريق بحريني يحرزها، والبطولات العربية قوية وتشارك فيها فرق قوية مثل الأفرقة التونسية والمصرية والقطرية.

“البلاد سبورت”: فزتم لمرتين وأخفقتم لمرتين.. ماذا رأيت في البطولة العربية من فوائد؟

“ناصر عنان”: خسرنا، ولكن لم نخسر من الناحية الفنية، فالبطولة تشارك فيها فرق كبيرة، فالمشاركة في البطولة مكسب وتضيف خبرة للاعب واحتكاكا اكثر بلاعبين، المشاركة في البطولة تغير نمط حياة اللاعب من حيث الالتزام والنوم والسهر، بخلاف وضع اللاعبين في البحرين.

“البلاد سبورت”: ماذا عن البطولة العربية التي أقيمت في البحرين وإصابتك خلالها؟

“ناصر عنان”: البطولة في البحرين بين أهلك وجمهورك لها طعم مختلف، لم أكن أخرج من الملعب حزينا؛ لأني لم ألعب، فمهما كان فريقي هو المهم كنت أشجع من الخارج ومتحمس رغم الإصابة.

“البلاد سبورت”: حققت جميع البطولات المحلية. وحققت العربية لمرتين، ماذا عن الخليجية ما الذي ينقصكم لتحقيقها؟

“ناصر عنان”: البطولة الخليجية لم نتوفق فيها لسنتين، تخسر في شوط واحد وتخسر البطولة، في السنة الثالثة كانت شبه محسومة للأهلي وهي السنة نفسها التي حققنا فيها العربية في البحرين، نذهب للبطولة ونحن في حال ألا نستطيع إرجاع لياقتنا بعد البطولة العربية، وهي التي لم تكن سهلة من ناحية تتابع المباريات، فلا نستطيع استرجاع اللياقة لهذه البطولة، فهذا ما كان ينقصنا.

“البلاد سبورت”: ماذا تطمح بعد هذه الانجازات وإلى أين هو سقف الطموحات؟

“ناصر عنان”: طموحي أن نواصل في البطولات، ولكن إلى حد معين، السنة الحالية أو السنة القادمة وبعدها أفكر في التوقف عن اللعب لأفكر في نفسي وعائلتي، بحيث إني مازلت عاطلا، صحيح أن الكرة مصدر رزق، ولكن السنوات تمر.

“البلاد سبورت”: وبالنسبة إلى الإنجازات الفردية مع النادي .. ما الذي يعنيه لك الحصول على أفضل ضارب ٤ في عدة بطولات محلية وخليجية؟

“ناصر عنان”: تعني لي الكثير، ولكن ليس هذا الشيء الذي أذهبُ إليه، فلا أذهبُ من أجل الظهور في الصورة أو الحصول على الجوائز الفردية بقدر أني أذهب للبطولة لا لشيء شخصي.

“البلاد سبورت”: صف لنا تجربتك مع المنتخب الوطني عندما تم استدعاؤك للمرة الأولى؟

“ناصر عنان”: كانت السنة الاولى لي 2011 وكان أبرز النجوم موجودين، أمثال: صادق إبراهيم، فاضل عباس، جاسم النبهان، ميرزا عبدالله، أيمن هرونة، فيما كنت أنا اللاعب الصغير بينهم واللاعبين من جيلي كان فقط اللاعب يونس عبدالكريم أكبر مني بعدة سنوات، كان تفكيري لم يكن في أخذ مركز، بل أريد أن أتعلم من هذا الجيل وتطوير الإمكانات واستفدت كثيرا.

“البلاد سبورت”:  ماذا تعني لك قيادتك للمنتخب الوطني في البطولة العربية في العام 2018؟

“ناصر عنان”: قيادة المنتخب هم آخر على اللاعب ومسؤولية كبيرة وضغوط، فأنت تصبح مدربا ومساعدا وإداريا داخل الملعب، فغالبية الثقل يصبح عليك.

“البلاد سبورت”: ما عوامل تميزك وحصولك على أفضل لاعب شامل بالبطولة العربية الأخيرة مع المنتخب الوطني؟

“ناصر عنان”: كنت قائد الفريق وعملت لرفع كأس البطولة فيها بعد غياب البطولة عن البحرين من العام 2007-2008، فكنت أريد إرجاع البطولة إلى أرض الوطن.

“البلاد سبورت”:  ما الذي تحتاجه كرة الطائرة البحرينية للبروز على المستوى الآسيوي؟

“ناصر عنان”: لا توجد إمكانات مادية لدينا، فالبطولات تقام في كوريا أو الصين، ولا يتم استضافة هذه البطولة لدينا. أما اللاعبون، فلا ينقصهم أي شيء ومؤهلون لهذي البطولات، وإذ لم يكونوا مؤهلين لنوقف الدوري، فالدوري يلعب من أجل المنتخب في الأخير.

“البلاد سبورت”: كيف كانت مشاركتك في البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية؟

“ناصر عنان”: البطولة الأولى حصدنا المركز الرابع عندما قابلنا في قبل النهائي الفريق البحريني الآخر المكون من علي مرهون ومحمد يعقوب، فيما في السنة الآخرى لم نتوفق، ولكن كمشاركة الكرة الشاطئية لعبة جميلة، ولكنها تحتاج ممارسة أكثر وإعدادا قويا ومدربا قويا.

 

“البلاد سبورت”: ماذا أضاف لك تواجدك مع أيمن هرونة في نفس الفريق؟

“ناصر عنان”: أيمن هرونة كان مدرب في التمارين، إضافة إلى محمد يعقوب وعلي مرهون، كنا فريقين مكونين من 4 لاعبين، ثلاثة لاعبين يوجهوني، فالاستفادة منهم كانت كبيرة، وأيمن كان يشرح لي داخل الملعب وخارجه.

“البلاد سبورت”: ما أسباب تراجع الكرة الطائرة الشاطئية؟

“ناصر عنان”: عدم وجود مشاركات خارجية، المشاركة في البطولة العربية فقط لمدة أسبوع واحد ويسبقها إعداد بسيط، معسكر من يومين إلى أسبوع “ما ينفع”، عمان وقطر تقدموا علينا كثيرا من ناحية المشاركة في البطولات الخارجية.

“البلاد سبورت”: كيف كان مشوارك الاحترافي مع النصر الإمارتي؟

“ناصر عنان”: كانت تجربة جميلة، وكنت أتمنى مواصلة احترافي، وكان الإخوة في نادي النصر متعاونين جداً معي، ولكن لم نتوفق في تحقيق بطولات.

“البلاد سبورت”: هل أنت راض عن التجربة الاحترافية ومدى نجاحها؟

“ناصر عنان”: ماديا راض، ولكن فنيا لم أستفد كثيرا، فكنت أتمنى أن أستفيد فنيا أكثر.

“البلاد سبورت”: هل كان قرار الاإحتراف إلى الخارج صعب عليك، وما الأسباب الذي دفعتك نحو الاحتراف؟

“ناصر عنان”: لم يكن صعب من ناحية أنه في دولة خليجية قريبة، فيما كانت الصعوبة تكمن في  عاطل منذ أكثر من 10 سنوات منذ تخرجي، ولم أتوظف ولا يوجد لي دخل آخر غير اللعب، فلقمة العيش دفعتني للاحتراف.

البلاد سبورت”: هل ترى بأن اللاعب البحريني مظلوم من ناحية الحياة الاحترافية؟

“ناصر عنان”: اللاعب البحريني يشيد فيه المدربون الأجانب الذين جاءوا إلى البحرين، ولكنهم يتساءلون باستغراب “ما هذه الحياة؟.. لا تملكون حياة احترافية”، فاللاعب البحريني يعاني ساعات العمل الطويلة.

“البلاد سبورت”: ما رأيك برواتب اللاعبين البحرينيين؟

“ناصر عنان”: اللاعب البحريني مظلوم مقارنة باللاعبين الأجانب، فرواتبهم عالية بحيث إنه يمكن أن يعيش بجزء ويمكنه الادخار، ولكنك في البحرين لا يمكن أن تدخر المبالغ، فالرواتب متدنية مقارنة ببعض الألعاب الأخرى.

“البلاد سبورت”:  ما الفروقات بين الدوري البحريني للكرة الطائرة ونظيره الإماراتي؟

“ناصر عنان”: فروقات كبيرة، من ناحية اللاعبين المحليين هنا في البحرين، فالمحترف يأتي للبحرين مهما كانت قوته، ولكنه لا يحمل الفريق على عاتقه، فاللاعبون الخمسة الذين معه يكملونه، أما في الإمارات، هناك بعض الأندية يحمل فيها المحترف الفريق على عاتقه 100 % لدرجة أن المحترف يظهر بشكل غير جيد بحيث لو أنه سدد 50 كرة من 60 يكون سيئا، فالمحترف عليه أن ينتصر بالفريق، ولكن المحترف في الأخير يظل إنسانا وليس ملاكا لا يخطأ. أما من ناحية الإمكانات المادية والصالات، فهي موجودة، ولكن ينقصهم التكتيك الفني داخل الملعب.

“البلاد سبورت”: ما تعني لك العودة إلى البحرين للعب في صفوف ناديك الأم؟

“ناصر عنان”: يعني لي الكثير، فأنا قادم إلى بيتي، وليس النادي، ونتمنى نحقق البطولات بعون الله.

“البلاد سبورت”:  ما استعداداتك لهذا الموسم وإلى أين سيصل النادي الأهلي؟ 

“ناصر عنان”: في السنوات الأخيرة كنت شخصيا لا أبدأ في التمارين منذ بداية الأعداد إما في منتصف الإعداد او أواخره، أما هذه السنة، فتواجدت منذ بداية الإعداد، وننوي أن نحقق البطولات، فالنادي الأهلي وصل مرحلة أنه لا يرضى بأقل من بطولة.

“البلاد سبورت”: على الورق، المنافسة بينكم وبين المحرق ستكون قوية، فيكف ترى هذه المنافسة؟

الكل يتكلم عن المحرق ولهم كل الاحترام، ولكن لا ننسى وجود النجمة وداركليب أيضا، فرغم خروج لاعبين منهم إلا أن داركليب ولادة باللاعبين، ويمكنك مشاهدة كل الفرق، فلا يوجد فريق لا يملك لاعبا من داركليب.

“البلاد سبورت”: كلمة موجهة إلى جميع محبينك وجماهير النادي الأهلي عموما؟

“ناصر عنان”: أشكر الجماهير الأهلاوية على وقفتها معي منذ بداياتي في الملاعب، ومساندتهم لي في التجربة الاحترافية الأخيرة، وكانت تصلني التعليقات الداعمة لي، فوقفتهم لم تكن متوقعة بأنهم سيقفون معي، ولكن الصراحة تقال، وقفوا معي وقفة رجال، ولم يكن هناك أي تقصير من جانبهم، وبعون الله نعدهم بالسعي نحو البطولات هذا العام.

 

حوار: جاسم الخير

طالب إعلام في جامعة البحرين