+A
A-

تجربة قيادة.. الفارهة مرسيدس S-Class

قبل أن أكتب عن تجربتنا هذا الأسبوع للرائعة مرسيدس بنز S-Class، والتي جعلتني أستمتع بقيادتها لدرجة قاربت متعة قيادة ما أظنه أفضل سيارة أنتجتها الشركة الألمانية ذات النجمة الشهيرة في تاريخها، وقبل الشروع في الحديث عن موديل 450 إس، يجب أولا نعيد الذاكرة إلى تاريخها، والتي بدأت الشركة إنتاجها في العام 1972، ويمكن الاختيار من بين ست فئات مختلفة ضمن طراز S-Class مع خيارات لا متناهية في التجهيز والإكسسوارات إلى درجة عدم تطابق سيارتين تخرجان من خطوط الإنتاج، ولم يتمكن أي طراز فاخر من مزاحمة مرسيدس الفئة S التي تعتبر الأكثر مبيعا في فئتها والأكثر جذبا للشخصيات المهمة على مستوى العالم وسط نظيراتها البريطانيات واليابانيات والكوريات، إلا أنها الأكثر تفوقا تقنيا وتاريخيا.

واليوم، ومع الجيل الأحدث من الفئة S بعد أن خضع لتعديلات منتصف العمر، يمكن الاختيار إما الفئة السوبر رياضية AMG بمحرك الـ V8 سعة 4.0 ليتر مع شاحن هواء توربو مزدوج، أو السوبر فاخرة S 650 مايباخ بمحرك الـ V12 إلى فئة القاعدة الأحدث في المنطقة هي S 450 بمحرك جديد سداسي الأسطوانات بوضعية متتالية سعة 3.0 ليتر مع شاحن هواء توربو ومقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية متطورة من تسع نسب أمامية، وفيها المحرك يولد قوة تبلغ 367 حصانا و520 نيوتن متر للعزم.

تجربة قيادة سيارة الفئة S خاصة جدا للسائق والجالسين بالخلف، ولا تشبه أي سيارة أخرى بما تنفرد به من خصوصية الأداء والاندماج الكامل بين السائق والمركبة والراحة وأحدث تقنيات العصر، وأول ما لاحظته هي الراحة والفخامة واللتان تعتبران اللغة الرسمية للفئة S، وهي بالفعل كذلك، إذ تتميز S-Class بخاصية Energizing Comfort، والتي توفر وضعيات 10- دقائق شاملة لجميع خصائص السيارة المتعلقة بالراحة، فالفخامة الداخلية يمكن تلخيصها في ضبط إلكتروني للتكييف وإضاءة متعددة الألوان ونظام سمعي رائع في جودة الصوت، إضافة إلى إمكان إضافة الروائح المنعشة وخاصية المساج على المقاعد. وتوفر الشركة ستة برامج للرفاهية الداخلية في السيارة. وتستخدم S-Class الجديدة نظام الملاحة وخرائط الطريق في حساب التحكم في القيادة بحيث يتم تطويع السرعة وتخفيضها؛ لكي تتناسب مع ظروف الطريق من منعطفات ودوارات حتى من قبل أن يراها السائق. وهي خطوة أخرى على طريق القيادة الذاتية.

تأتي S-Class  الفارهة بواجهة مميزة جدا يعشقها عشاق العلامة الألمانية وتشمل الشبك الأمامي الجديد وفتحات التهوية المحدثة لتمييز الفئات المختلفة من السيارة، وأبرز ما في الواجهة الجديدة مصابيح LED بـ 3 خطوط ديكورية و3 نقاط عمودية وأخرى أفقية، إضافة للوحدة الرئيسة، تتميز S-Class عن بقية أسطول مرسيدس بهذه المصابيح المميزة، وللرجوع للخلف نجد المصابيح الخلفية متميزة بخطوطها الثلاثة المميزة بلمعة ساحرة.

وتأتي كل موديلات S-Class مجهزة بصدام خلفي سفلي معاد تصميمه مع أنابيب العادم الظاهرة. أنابيب العادم مقلمة بالكروم بعرض السيارة، وتتوفر بسبعة جنوط جديدة مقاساتها تبدأ من 17 إلى 20 بوصة. خلف التحسينات الطفيفة على الأضواء الأمامية LED وقدرة التعليق النشط حتى الهيكل أكثر من 2٫5 درجة تجاه المنعطف كأسلوب الدراجة النارية. وتركت مرسيدس ذراع نظام تثبيت السرعة العادي الذي كان متوفرا في السابق، واستخدمت الذراع للوصول إلى الجانب الأيسر من عامود التوجيه، هذه المجموعة المزدحمة تتضمن أيضا ذراع إشارة الانعطاف وعصا تحكم بتعديل القوة لعمود التوجيه. واستبدلت ذراع تحكم تثبيت السرعة بأزرار على عجلة القيادة الجديدة كليا، والتي تتميز بأزرار تحكم حساسة للمس.

من خلال التجربة، اكتشفنا أن السيارة جديرة بأن تواصل تألق الفئة الناجحة S بداية من مقصورتها الفاخرة وجودة المواد المستخدمة إلى دقة التصنيع والعديد من التجهيزات القياسية التي تتضمن مجموعة كاملة لربط الهواتف الذكية، سقف بانورامي قابل للفتح، أنظمة مساعدة متعددة، ستارة كهربائية للنافذة الخلفية، أبواب تغلق أوتوماتيكيا (شفط)، إضاءة خافتة متعددة الألوان مع إمكان الاختيار ضمن 64 لونا مختلفا. وجاءت سيارة التجربة التي بين أيدينا مع مجموعة من التجهيزات التي لا تحصى في سيدان فاخرة ممتازة في كل شيء تحتاج سطورا كثيرة للحديث عنها!