+A
A-

تعليم طالبات الصف الثاني بسترة... “مخربط”

ناشد مجموعة من أولياء أمور طالبات الصف الثاني فرقة (باء) بمدرسة سترة الابتدائية للبنات عبر “البلاد” وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي لتوجيه الإدارة المعنية بالوزارة لتأمين معلمة ثابتة لنظام الفصل لصف لبناتهم، وذلك لعدم وجودها منذ بداية انتظام الطلاب بالمدارس الحكومية منذ الشهر الماضي.

وقالوا: “تم استبدال معلمات الصف الثاني لبناتنا بمعلمتين وهما ليستا معلمتي نظام فصل لتدريسهن بعض المواد، وهو ما انعكس على الطالبات سلبًا بمستواهن، إذ كُنَّ متعلقات بمعلمتهن التي تم نقلها لتدريس الصف الأول الابتدائي”.

وأشاروا: إلى أن إحدى المعلمات الموجودات لديهن حاليًّا يتكرّر غيابها لدواع صحية وهي بموعد وضع، حيث ستنجم مشكلة أخرى لتعيين البديلة مكانها مما يعني تفاقم الوضع سوءًا في ظل النقص الحاصل حاليًّا.

ولفتوا إلى أن ما يحدث لبناتنا أثّر في سير المنهج الدراسي وتأخرهن عن سواهن، كما أن أسلوب التدريس بلا خطة واضحة أو تحضير جيد بما يتلاءم مع مستوى الصغيرات، كلفنا إعادة تدريسهن مرة أخرى.

وبيّنوا بأنه لم يتم تدريسهن مادتي التربية الإسلامية والمواد الاجتماعية، وأيضًا تأجيل بعض التقويمات الأسبوعية بسبب نقل معلمة الفصل إلى الصف الأول.

وفي هذا الصدد، أوضحوا أن تجاوب الإدارة مع المشكلة ضعيف، وعامل التقاعد الاختياري أربك سير العملية التعليمية في مختلف مدارس البحرين، وبسبب التقاعد فالمدرسة تعاني من نقص بعدد المعلمات، مما استدعى دمج طالبات أحد صفوف الثاني الابتدائي في صفين نتج عنه زيادة بعدد الطالبات إلى حوالي ثلاثين طالبة في كل صف.

وعلى الصعيد ذاته، طالب أولياء الأمور بتزويد المدرسة بمعلمات نظام فصل للصف الأول الابتدائي وسد النقص بين صفوف الثاني الابتدائي وإعادة توزيع الطالبات كما كُنّ سابقًا بمعدل عشرين طالبة لكل فصل، وإرجاع معلمة الصف الثاني باء إلى طالباتها هذا من أجل مصلحة المدرسة أولاً والطالبات ثانيًا.

ودعوا إدارة المدرسة للتجاوب مع الشكاوى التي ترد من أولياء الأمور حول بعض الأمور المتعلقة بمصلحة الطالبات، مؤكدين أن مصلحة المدرسة لا تأتي إلا بصلاح الطالبات وإحرازهن الدرجات العليا وصقل مهاراتهن ومواهبهن، ونحن أُولياء الأمور في أشد القلق على بناتنا ونخشى أن يؤثر كل ما سبق على صحتهن النفسية وقلة اندفاعهن نحو التحصيل العلمي مستقبلاً، وهو ما ينعكس سلبًا على مستوى المدرسة بين نظيراتها.