+A
A-

64.3 % نمو تحويلات العمالة الفلبينية بالبحرين

سجلت تحويلات العمالة الفلبينية نموا سنويا في البحرين والكويت خلال الـ 8 الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 64.29 % و14.47 % على التوالي. وكشف مسح لـ “مباشر” تراجع تحويلات العمالة الفلبينية من دول مجلس التعاون الخليجي خلال الـ 8 الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 7.69 % على أساس سنوي. وأشار المسح المستند إلى بيانات البنك المركزي الفلبيني، أن تحويلات العمالية الفلبينية من الخليج بلغت في الـ 8 الأشهر الأولى من 2019 نحو 3.96 مليار دولار، مقابل 4.29 مليار دولار في الفترة نفسها من 2019.
وأشارت البيان إلى تراجع تحويلات العمالة الفلبينية من 4 دول خليجية، هي السعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان. ويعود تراجع تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج إلى تأثر العمالة الأجنبية عموما على اختلاف جنسياتها في تلك الدول، باتجاه الحكومات الخليجية لفرض قيود على العمالة الوافدة، عبر توطين الوظائف، وفرض رسوم على الوافدين، وتقليص أعداد تلك العمالة. وشكلت التحويلات القادمة من الدول الخليجية للفلبين 19.99 % في فترة الثمانية أشهر، من إجمالي تحويلات تلك العمالة على مستوى العام البالغة 19.81 مليار دولار.
وعلى مستوى دول آسيا، مثلت تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج 95.65 % من إجمالي التحويلات القادمة من القارة، والبالغة 4.14 مليار دولار.