+A
A-

46 حكمًا باتحاد الطائرة

لا تتميز لعبة الكرة الطائرة بولادة اللاعبين النجوم والمدربين المتميزين فقط، بل إنها تعد مدرسة لتخريج كوكبة من الحكام الذين شرفوا مملكة البحرين بمختلف المحافل الخارجية ليكونوا خير سفراء للوطن، وهناك أسماء لامعة شرفت البحرين سابقًا يبرز منها الدوليان جعفر نصيب وعبدالخالق الصباح ليشكل الجيل الحالي من الحكام امتدادًا لمن سبقوهم في هذا المجال.

قائمة الحكام
 ووفقًا للإحصائية الأخيرة التي أعدها الاتحاد البحريني للكرة الطائرة في الموسم المنصرم فإن الاتحاد يضم 46 حكمًا ما بين حكام دوليين وحكام مرشحين لنيل الشارة الدولية وحكام الدرجة الأولى وحكام الدرجة الثانية والحكام المستجدين، والقائمة مرشحة للزيادة مع دخولنا الموسم الرياضي الجديد 2019/2020، خصوصًا في ظل حرص الاتحاد على إقامة سلسلة من دورات الحكام المستجدين لتقوية القاعدة وتخريج جيل جديد من الحكام والحكمات على حد سواء.


 ويمتلك الاتحاد حاليًّا 18 حكمًا دوليًّا وهم أحمد القيم، جعفر إبراهيم، حسين الكعبي، محمد منصور، جعفر المعلم، سامي سويد، علي عبدالحميد، منير مكي، خالد الشوملي، عبدالله حبيب، عباس عبدالرضا، سيد جعفر حسين، محمد عباس، أحمد عبدالعال، سيد محمد كاظم، محمد خاتم، أحمد يوسف، علي مكي، فيما هناك حكم مرشح دولي واحد وهو أحمد السماهيجي.


 ويبلغ عدد حكام الدرجة الأولى 3 حكام وهم عبدالله ناصر، عيسى عبدالله، جاسم محمد، فيما هناك 10 حكام من الدرجة الثانية وهم أحمد ثامر، علي أمجيبل، حسين عبدالله، منصور علي، إبراهيم مرهون، جميلة الذوادي، فاطمة حسن، مريم حبيب، آيات عبدالعزيز، ابتسام علي.


وتضم قائمة الحكام المستجدين 14 حكمًا وحكمة وهم علوية عدنان، حنان محمد، وديعة عادل، هدى إبراهيم، حوراء المدحوب، حسن الجبوري، علي إبراهيم الموت، عيسى الكعبي، علي عبدالنبي، أحمد محمد، محمد جاسم، عبدالإله سلمان، مرتضى جواد، عبدالزهراء حسن.


ويعتبر الحكام البحرينيون من أفضل الحكام على الساحة الخليجية والعربية لما يتميزون به من كفاءة وقدرات عالية أهلتهم لإدارة أقوى البطولات العالمية والآسيوية وجعلتهم موضع ثقة الاتحادين الدولي والآسيوي في أكثر من محفل.