+A
A-

4 شركات “فنتك” جديدة بالبحرين

دخلت 4 شركات جديدة في مجال خدمات التكنولوجيا المالية (الفنتك) إلى البحرين من خلال الحصول على تراخيص للعمل في البيئة الرقابية التجريبية، وهي المنصة التي يوفرها مصرف البحرين المركزي للشركات لاختبار الحلول المتعلقة بتكنولوجيا الخدمات المالية، وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري.
ومن الملاحظ أن الشركات التي دخلت في البيئة الرقابية التجريبية خلال الفترة الماضية جميعها بحرينية، وهي ميزة تحسب للقطاع التجاري والمصرفي البحريني الذي بات الابتكار بالنسبة له أمرًا حتميا وليس خيارًا للمحافظة على المكانة المصرفية والمالية للمملكة.
وبتاريخ 2 يوليو الماضي رخص مصرف البحرين المركزي لشركة “فريست لومار” للعمل في تقديم حلول مبتكرة للدفع، إذ يقع مقر الشركة في المنامة.
وفي 23 يوليو الماضي رخص المصرف المركزي كذلك لشركة “سكوير فند” التي تعمل في تقديم حلول الاستشارات المالية الرقمية المعتمدة على “الروبورت” وخدمات مقارنة أسعار ومزايا التأمين عبر الإنترنت، إذ يقع مقر الشركة في “بحرين باي” وهي حاضنة الأعمال المخصصة لمشروعات “الفنتك”.
وكان مصرف البحرين المركزي قد أصدر في مارس الماضي توجيهات خاصة بشأن “خدمات الاستشارة المالية الرقمية” بعد الانتهاء من فترة استشارة القطاع المالي، إذ اعتبر المصرف هذه الخطوة مهمة أخرى نحو الرقمنة من خلال تسخير قوة المشورة المالية الذكية من خلال استخدام حلول حسابية في الأدوات الآلية التي تستخدم المنطق والمنهجية المطبقة من قبل المستشارين الماليين التقليديين.
وفي تاريخ 23 يوليو 2019 كذلك تم تسجيل شركة “سُلفة” وهي شركة مسجلة في الأردن، وتختص بمنصات الإقراض متناهية الصغر.
وأخيرًا، وبتاريخ 4 أغسطس الماضي تم التسجيل لشركة “الجزيرة تك”، التي تعمل على توفير منصة حلول التمويل لقطاع السيارات، إذ يقع مقر الشركة في منطقة جدحفص بالمنامة.
وبذلك يرتفع عدد الشركات المسجلة في البيئة التشغيلية الرقابية لـ “الفنتك” لنحو 34 شركة، دون احتساب الشركات التي تخرجت من المنصة في وقت سابق.
يذكر أن مصرف البحرين المركزي أصدر في مايو 2017، إطار عمل البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox Framework). وأصدر المصرف في يونيو 2017 القرار رقم (39) لسنة 2017، بشان تشكيل لجنة فحص طلبات البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية، إذ تختص اللجنة بفحص طلبات الانضمام إلى البيئة الرقابية التجريبية لبيان مدى توافقها مع الشروط التي يحددها المصرف المركزي في هذا الشأن.
وفي ديسمبر 2018، تم تخريج أول شركة تنهي بنجاح مرحلة البيئة الرقابية التجريبية، وهي شركة بوابة ترابط المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا، التي حصلت أيضا على موافقة المصرف المبدئية لمزاولة الخدمات المصرفية المفتوحة.