+A
A-

البحرين نموذج في استثمار البنية الثقافية المستدامة

في استمرار لتحقيق المنجز الثقافي والحضاري، ألقت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أمس الأول، كلمة في مكتبة الكونغرس الأميركي، التي تعد أكبر مكتبة في العالم، بالتعاون مع سفارة مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة ودائرة إفريقيا والشرق الأوسط في المكتبة؛ بهدف التعريف بمسيرة البحرين في الارتقاء بالحراك الثقافي وصناعة بنية تحتية ثقافية مستدامة، بحضور سفير البحرين الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، وعدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية.

وقالت الشيخة مي بنت محمد “لا أحد ينكر اليوم أهمية استثمار الثقافية في صناعة التنمية المستدامة، فالثقافة قوة دافعة ووسيلة ناجحة في تحفيز التنمية الحضرية وتوفير فرص العمل وجذب المستثمرين والزوار”، مشيرة إلى أن الثقافة تلقي الضوء على الموارد البديلة للتنمية وتعمل كضمان على استدامة النمو للمجتمعات.

وأضافت “تركز المدن في الوقت الراهن على طرق جديدة لتعزيز البنى التحتية التي تصب في صالح صناعة السياحة الثقافية”، موضحة أن البحرين شهدت على مدى السنوات الماضية نهضة استثمرت في بنيتها التحتية الثقافية والحفاظ على التراث الثقافي الذي يمتد إلى حضارة دلمون التي تعد من أهم حضارات منطقة الخليج العربي.

وعن ازدهار قطاع الثقافة في البحرين، قالت الشيخة مي بنت محمد “تطور قطاع الثقافة في البحرين على مر السنين ليصبح قطاعًا نابضًا بالحياة”، موضحة أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تعمل على تنفيذ إستراتيجية طويلة الأجل تهدف إلى تطوير بنية تحتية ثقافية مستدامة، إذ أثمرت عن مشاريع حفاظ للتراث الثقافي المادي وغير المادي وإنشاء شبكة من المتاحف ومراكز الزوار من شمال البحرين وحتى جنوبها، إضافة إلى إدراج 3 مواقع بحرينية على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.

وأضافت أن “هذا الاستثمار في القطاع الثقافي، ساهم في فوز البحرين بجوائز على مدى السنوات الماضية، كان آخرها فوز مشروع (إحياء منطقة المحرق) بجائزة الآغا خان للعمارة للعام 2019”، مشيرة إلى أن المشروع شكل نموذجًا مثاليًا للتعاون ما بين القطاعين العام والأهلي وشمل موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي والعديد من البيوت المتفرعة عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث.

وأكدت أن المنجزات الثقافية البحرينية لم تكن لتتحقق لولا الدعم والتعاون الكبير مع القطاع الخاص. وأضافت أن مشروع “الاستثمار في الثقافة” حقق مشاريع ثقافية مهمة وصل مجموع تكلفتها إلى 145 مليون دولار، على رأسها مسرح البحرين الوطني الذي تم تشييده بدعم كريم من عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ومتحف موقع قلعة البحرين بدعم من مجموعة “أركابيتا”، وغيرها من المتاحف ومراكز الزوار ومشاريع تجديد المدن التاريخية.

وأهدت الشيخة مي كتبها الخاصة وعدد من إصدادات مركز الشيخ إبراهيم لمكتبة الكونغرس، كما قامت هيئة البحرين للثقافة والآثار بإهداء مجموعة من إصداراتها للمكتبة والمتعلقة بتاريخ البحرين وآثارها.