+A
A-

مناقشة استكمال الاتحاد الجمركي والسكة الحديد

ترأس رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، وفد جمارك مملكة البحرين في اجتماع هيئة الاتحاد الجمركي والذي عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بالرياض.

وتم في الاجتماع، مناقشة عدد من الموضوعات، من بينها تنفيذ قرار المجلس الأعلى في لقائه التشاوري السابع عشر بشأن استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي، تقرير الأمانة العامة الخاص بالتحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية ونتائج اجتماع لجنة التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية، المشغل الاقتصادي المعتمد، سكة حديد دول المجلس بالإضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء. واتفق المجتمعون علي تطبيق خطوات عملية تيسير الإجراءات المعمول بها في المنافذ البينية والتي ستساهم في تيسير حركة المسافرين والحركة التجارية، وتطوير منصة تبادل المعلومات على مستوى دول المجلس، مما سينتج عنه دقة في الإحصائيات المتعلقة بمتابعة حجم التبادل التجاري، كما تم اعتماد موضوع المشغل الاقتصادي المعتمد الذي سيسهم في تأهيل الشركات والمصانع على التفاوض وتطوير صادرات هذه المصانع من الدول المجاورة.

حضر الاجتماع مدير عام الإدارة العامة للتخليص والأنظمة الجمركية، ومدير إدارة التدريب والتطوير القائم بمهام مدير إدارة التخطيط والسياسات الجمركية وعدد من المسؤولين بشؤون الجمارك.