+A
A-

مبنى للملاحة الجوية بـ 8 ملايين دينار

تستعد وزارة المواصلات والاتصالات لطرح مناقصة تجهيز مبنى الملاحة الجوية الجديد الذي يقام ضمن مشروع توسعة المطار. وتقدر كلفة المشروع بنحو 8 ملايين دينار، فيما يتوقع انطلاقه خلال شهرين تقريبا. وقالت مصادر مطلعة لـ “البلاد” ان المبنى شارف على الانتهاء كما تم طرح مناقصة لشراء الأجهزة تقدم لها 3 شركات فرنسية وإيطالية حيث سيعلن عن الترسية خلال أسبوع من الآن.

وأكدت ذات المصادر أن المبنى سيشغل بطواقم بحرينية حيث جار العمل على تدريبهم وتهيئتهم لذلك، فضلا عن أن بعضهم لديه خبرة سابقة في طريقة العمل.

وبينت أن المبنى سيدار بطريقة حديثة تحاكي المطارات العالمية، خصوصا أنه سيحتوي على أحدث الأجهزة في هذا المجال.

يشار إلى أن مشروع توسعة مطار البحرين الدولي من أضخم مشروعات البنية التحتية في المملكة حيث تصل كلفته إلى نحو 1.1 مليار دولار، فيما يستوعب 14 مليون مسافر سنويا. وينفذ المشروع بتمويل من برنامج الدعم الخليجي، فيما المشاركون الرئيسيون في المشروع هم: وزارة المواصلات والاتصالات، وشركة مطار البحرين صندوق أبوظبي للتنمية. ويتوقع أن ينتهي العمل بالمشروع في الربع الثالث من الجاري، أي خلال الشهرين المقبلين.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار الجديد 14 مليون مسافر سنويا، مع القدرة على استيعاب 130 ألف حركة جوية للطائرات سنوياً، ومناولة لما يصل إلى 4.7 ألف حقيبة بالساعة.

ويتضمن المشروع مبنى للمسافرين بمساحة إجمالية تقدر ب 210 آلاف متر مربع، وبوابات دخول جديدة آمنة –SuperGate، مواقف للطائرات، حظيرة للطائرات، فضلا عن مبنى لمواقف السيارات متعددة المواقف بمساحة 27 ألف متر مربع يتسع 2600 سيارة، ومحطة للإطفاء.