+A
A-

“الزراعة” و“الفاو” توقعان 4 اتفاقات شراكة في الأمن الغذائي

وقعت مملكة البحرين ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، 4 اتفاقات مشتركة، وذلك ضمن إطار الشراكة الإستراتيجية للأعوام من (2018-2022). وجرى توقيع الاتفاقات بحضور وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، ووكيل الزراعة والثروة البحرية نبيل أبوالفتح، إلى جانب حضور المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة وممثل الأمين العام في البحرين أمين الشرقاوي، وذلك بمبنى الوكالة في البديع.

وقال خلف: “إن أولى الاتفاقات تختص بتطوير إستراتيجية تنوع مصادر الغذاء في دعم الأمن الغذائي في البحرين، وتركز الاتفاقية على توفير خدمات المساعدة التقنية في تطوير تنويع الغذاء في المملكة، وسبل تعزيز برنامج المخزون الإستراتيجي من الغذاء ضمن إستراتيجية الأمن الغذائي، تحديد الخيارات البديلة لمصادر الغذاء المستورد والاستثمارات الخارجية في مجال الغذاء، تحديد أفضل الممارسات لوسائل الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية بما تتوافق مع التغلب الظروف المناخية والمياه، وتقيم الوضع الراهن الإنتاج الزراعي المحلي، والاستثمارات الخارجية في مجالات الإنتاج الزراعي، والإجراءات الطارئة في مواجهة نقص الغذاء، إذ ستتكفل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بإعداد دراسة مفصلة حول المشروع”.

وأوضح أن “الاتفاقية الثانية تتعلق بتقوية نظم وقواعد البيانات والإحصاء الزراعي في البحرين؛ لدعم البنية الأساسية المعلوماتية، توضيح اسهامات الإنتاج المحلي في دعم الأمن الغذائي، إضافة إلى تطوير القدرات في مجال إعداد وتحليل وتقييم البيانات الزراعية، وتقييم وتحليل البيانات الإحصائية الحالية وتحديد مؤشرات القطاع الزراعي ومؤشرات الأمن الغذائي، وبموجبها تكون المنظمة مسؤولة عن توفير الخدمات لمدة 24 شهرًا”.

وبين الوزير أن “الاتفاقية الثالثة تتعلق بدعم التنمية المستدامة لقطاع الاستزراع المائي، ويهدف هذا المشروع إلى وضع إستراتيجية وطنية لتنمية تربية الأحياء المائية المستدامة في البحرين وتطوير القدرات لتنفيذها”. وأضاف “ستركز هذه الاتفاقية على قدرة المجتمعات الزراعية والصيد؛ بغرض زيادة الإنتاج، كما ستركز على القدرة على تعزيز الإدارة المستدامة والتنمية الزراعية الطبيعية والموارد البحرية”، ونوه إلى أنه “مع تراجع المخزون السمكي في السنوات الأخيرة، فإن الاستثمار في الاستزراع المائي في البحرين سيساهم في الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، إضافة إلى زيادة الفرصة لتصدير المنتجات المائية”.

وذكر أن “هذا المشروع سيساعد على تقييم ممارسات الاستزراع المائي الحالية، إضافة إلى تقييم الاحتياجات الاقتصادية والمخاطر الاجتماعية في البحرين، إضافة إلى إجراء خطة عمل إستراتيجية لتربية الأحياء المائية لدعم قطاع الاستزراع المائي التجاري”.

وأفاد خلف أن “الاتفاقية الرابعة تتعلق بمكافحة واستئصال أمراض الحيوانات المشتركة مع الإنسان وتحسين السلالات الحيوانية في المملكة ، وذلك انطلاقا من رؤية البحرين 2030 التي تسعى بالمحافظة على الثروة الحيوانية، وتطوير الخدمات البيطرية والحجر الصحي البيطري في حملات التحصين للأبقار والأغنام”.

وأشار إلى أنه “من خلال هذا المشروع ستشرع المنظمة بالتعاون مع الوكالة في حملات التحصين للأبقار والأغنام والمختبرات الميدانية وبناء قدرات الموظفين الوطنيين ورفع مستوى الوعي لدى المجتمعات وتطويرها، كما تهدف إلى القضاء على مرض السل بالابقار”.

من جهته، قال أبوالفتح: “إن هذا التعاون يأتي بهدف تحقيق الاستدامة الغذائية من خلال تبادل الخبرات لبناء القدرات الوطنية، والتعرف على أفضل الأنماط والممارسات الدولية ذات الصلة، مضيفًا: إن هذه النوعية من المشاريع تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030؛ باعتبارها أحد أهم الأولويات الوطنية، وتصب في خدمة ومصلحة الوطن والمواطنين”.

وأوضح أن التعاون مع (فاو)، يستهدف التوصل لرؤية مشتركة عن مستقبل القطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية، وتطوير إنتاجيتها وجودة سلالتها عبر استثمار تجارب وخبرات المنظمة؛ لتطوير تلك القطاعات، بالتنسيق مع الخطط والبرامج الحكومية.