+A
A-

“عاشوراء” يرفع الطلب على اللحوم 50 %

انتعشت سوقا اللحوم والدواجن وزاد الطلب بنسب بين 50 % و200 % مع ذكرى موسم عاشوراء مقارنة بالأيام العادية، وشهدت الأسواق المحلية إقبالاً متفاوتًا على شراء لحوم الأبقار والأغنام فيما كانت الحركة الشرائية عند الدواجن أكبر.

وقال تاجر اللحوم في سوق المنامة المركزي، سيد ناصر الحليبي، إن الطلب على اللحوم ضعيف خلال هذا العام حيث إن أغلبية المآتم والمجالس الحسينية تعتمد على شراء الوجبة من المطابخ الأهلية.

وأوضح أن المطابخ الأهلية تعتمد على شراء لحومها بنفسها من تجار المواشي وغيرها ولا تعتمد على قصابي السوق، مبينًا أن الطلب خفيف بشكل عام في السوق والذي زاد حوالي 50 % في أيام الخميس والجمعة والسبت الماضيين مقارنة بالأيام العادية.

وأكد أن الأسعار على حالها لم تتغير من بعد أن تم رفع الدعم الحكومي ويتراوح كيلو لحوم الأبقار من دينارين إلى 2.200 دينار، فيما تتراوح أسعار الأغنام من 2.600 دينار إلى 3 دنانير ويعتمد ذلك على نوع الماشية إن كانت سودانية أو أسترالية وغيرها من المواشي المستوردة.

وأشار إلى أن أكثر الطلب يكون على لحوم الأبقار كونه أقل سعرًا من لحوم الأغنام والبلد المستورد منه كباكستان وإثيوبيا وهي البلدان التي يفضلها المواطنون.

إلى ذلك، زاد الطلب على الدواجن بنسبة 200 % بحسب قول تاجر الدواجن والبيض بسوق المنامة المركزي، صادق سلمان، الذي أكد انخفاض نسبة إنتاج الدواجن المحلية المتوفرة في الأسواق المحلية.

وقال إن الطلب أكبر من المعروض الذي لا يغطي نصف الكميات حيث طرحت يوم أمس الأول ما يقارب 500 حبة بأحجام بين 800 و1100 و1200 كيلوغرام، وإضافة إلى قلة الإنتاج فإن الشركة قد أغلقت منذ أمس (الأحد) وستعود في يوم السبت المقبل 14 سبتمبر، وبهذا سيكون المنتج البديل هو الدجاج السعودي.

وأضاف سلمان أن الإقبال على شراء الدواجن مرتفع جدًّا خلال هذه الفترة حيث إنها تعتبر أحد المواسم في السوق إلا أن الإنتاج المحلي ضعيف جدًّا إذ انخفضت الكميات المطروحة هذه الفترة مقارنة بالأيام السابقة.

وأوضح أن البديل هو الدجاج المستورد من السعودية حيث إن كميات الطرح حسب ما يطلبه كل تاجر وبالأحجام التي يريدها، والأسعار باقية على ما هي عليه إذ يبلغ سعر الكيلو 1.200 دينار.