+A
A-

“الأشغال” و“أورباسير”: اتفاقية لإدارة وتطوير مدفن عسكر

وقع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف مع شركة أورباسير الإسبانية للنظافة عقد إدارة وتطوير مدفن عسكر للمخلفات لمدة ثلاث سنوات وذلك بعد ترسية المناقصة على الشركة بقيمة 4.800.000 (أربعة ملايين وثمانمئة ألف دينار) وذلك في مكتبه بشؤون الأشغال في المنامة.

ووقع العقد من جانب الشركة المدير التنفيذي لشركة أورباسير لويس غامبا بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات  نبيل أبوالفتح وعدد من المسؤولين في الوزارة والشركة.

وكان مجلس المناقصات قد أرسى مناقصة المشروع على شركة أورباسير للنظافة لمدة 3 سنوات؛ من أجل إدارة وتطوير مدفن عسكر للمخلفات، حيث ستتكفل الشركة بجميع العمليات التشغيلية للمدفن.

وأكد الوزير خلال مراسم توقيع العقد على أن إدارة المدفن بالتعاون مع القطاع الخاص يأتي في سياق نقل الدور الحكومي ممثل في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني من مزود إلى منظم للخدمة وإعطاء هذا القطاع دورا أكبر في مختلف مشاريع وبرامج وخدمات الوزارة.

وأضاف “إن عملية إدارة المدفن من جانب القطاع الخاص تسهم على المستويات الزمنية المختلفة في تقليل تكلفة الإدارة مقابل الارتقاء بجودة عمليات معالجة المخلفات من النواحي البيئية ونقل التكنولوجيا والمعرفة في هذ المجال”.

وأشار إلى أن العقد الموقع سيضمن إدارة المدفن وفق أفضل الممارسات البيئية والقياسية المتبعة، حيث سيسهم المشروع في الارتقاء ببيئة عمل المدفن وتحسين الإدارة البيئية والفنية للموقع ورفع مستوى جودة التحكم في الهواء، مبينا أن من أهم مخرجات المشروع إطالة العمر الافتراضي للمدفن من خلال الاستغلال الأمثل لحجم ومساحة الأراضي.

وتابع الوزير: “بناء على الإستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات المنزلية التي تم اعتمادها من جانب مجلس الوزراء، وتتم متابعتها من جانب اللجنة التنسيقية، فقد تم ترسية المناقصة على شركة أورباسير التي ستتولى إدارة وتطوير المدفن”.

وأضاف “سيتضمن المشروع إدارة المدفن وتسوير الموقع وقياس جودة الهواء والتحكم في الانبعاثات وتغيير في نوعية احتساب الكميات الواردة للمدفن مما سيترتب عليه الاستفادة الأمثل من الموقع مع الأخذ في الاعتبار الكميات الواردة للمدفن من المخلفات المنزلية”.

وتابع “كذلك ستتضمن المناقصة أعمال المراقبة والأمن وتوفير الميزان الآلي لوزن المخلفات المنزلية”.

وأكد الوزير أنه سيتم تخصيص مساحة من المدفن لمشروع إعادة التدوير وانتاج الطاقة النظيفة، وسيكون هناك نظام لجمع الغازات المنبعثة بالمكب إلى جانب المخلفات المتكدسة.

وأكد خلف أن تحسين إدارة المدفن وعمليات إدارة المخلفات المنزلية فيه علاوة على ما سيحققه من نتائج إيجابية على المستويات الصحية والبيئية وتطبيق أفضل الممارسات، فإنه سيسهم في إطالة العمر الافتراضي للمدفن من خلال الاستغلال الأمثل للحجم والمساحة.

وأضاف “تضمنت الإستراتيجية الوطنية لإدارة المخلفات مجموعة من المبادرات، ومنها مبادرات لفرز المخلفات وإعادة تدويرها وإعادة تدوير المخلفات الخضراء والاستفادة من مخلفات الهدم والبناء وإنشاء مدفن صحي جديد ومشروع تحويل المخلفات إلى طاقة وإنشاء مركز استدامة.