+A
A-

البحرين تشارك باجتماع اللجنة الدولية للهلال الأحمر

شاركت جمعية الهلال الأحمر البحريني في الاجتماع السنوي للمستشارين القانونيين بالجمعيات الوطنية، والذي نظمته كل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي، والذي عقد مؤخرا في مقر اللجنة بالعاصمة السويسرية جنيف.

وأكد الأمين العام للهلال الأحمر البحريني فوزي أمين أن هذه المشاركة تأتي في إطار حرص الهلال الأحمر البحريني على تمثيل مملكة البحرين بفاعلية في اجتماعات الحركة الدولية للهلال والصليب الأحمر، وبما يحقق الأهداف الإغاثية والإنسانية التي تعمل من أجلها الحركة على مستوى العالم.

وأضاف أن الاجتماع ناقش العديد من الملفات المهمة، حيث أقيم في اليوم الأول حلقة نقاش حول ملف مكافحة الإرهاب، والقانون الدولي الإنساني والعمل الإنساني وفقًا للمبادئ الإنسانية في المناطق التي تشهد صراعا وعمليات إرهابية.

وألقت حلقة النقاش الضوء على التطورات التي تحدث بوتيرة سريعة في التشريعات والخطابات المتعلقة بمكافحة الإرهاب التي تبرز في النزاعات المعاصرة، بتقديم لمحة عامة عن التطورات الأخيرة، وناقشت الورقة تطبيق القانون الدولي الإنساني على أنشطة مكافحة الإرهاب، والقيود التي تفرضها تدابير مكافحة الإرهاب على العمل الإنساني غير المتحيز.

وفي الورقة الثانية، نوقشت المسائل والتحديات المعاصرة، المرتبطة بالتعامل مع الموتى في النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى، والكوارث الطبيعية في إطار الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني.

وبينت الورقة أن من بين المسائل والتحديات التي تواجه المتخصصين في مجال الطب الشرعي في السياقات والحالات التي تتضمن أطرافًا من المسلمين في الوقت الحالي، الدفن الجماعي والتعجيل بالدفن واستخراج رفات الموتى وتشريح الجثث والدفن في البحر وتعامل الجنس الآخر مع الموتى.

وخلصت الورقة إلى أن النظامين القانونيين الإسلامي والدولي، وضعا أحكامًا تهدف إلى حماية كرامة الموتى واحترامهم وإلى أنهما يكملان بعضهما بعضًا؛ من أجل تحقيق هذه الحماية في السياقات والحالات المحددة التي تتضمن أطرافًا من المسلمين.

وناقشت الورقة الثالثة جرائم العنف الجنسي، وبينت الورقة أن القانون الدولي الإنساني يقتضي من الدول تجريم الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي في أنظمتها القانونية المحلية؛ لضمان إمكان التحقيق في جرائم الحرب هذه ومقاضاة مرتكبيها، واستعرضت الورقة كيفية تنفيذ التزام الدولة في سياقات وطنية مختلفة بالقانون الدولي.

كما ناقشت ورقة رابعة الحفاظ على الحيز الإنساني في مجال الهجرة، والتحديات التي تواجهها الجهات الفاعلة في المجال الإنساني في الوصول إلى المهاجرين.