+A
A-

“حمد الجامعي” ينقذ طفلة فيتنامية

نجح فريق طبي جراحي وتقني بمستشفى الملك حمد الجامعي بإشراف استشاري جراحة الأطفال بالمستشفى مارتن كوربالي بالتعاون مع فريق طبي فيتنامي من تحقيق إنجاز طبي عالمي جديد يضاف إلى إنجازات المستشفى. وتمكن الفريق من إجراء عملية استئصال لورم نادر يبلغ حجمه (15X20) سم، يرقد في الجانب الأيسر في صدر طفلة فيتنامية صغيرة تبلغ 5 سنوات من العمر، في جمهورية فيتنام.

ويأتي إجراء الجراحة النادرة التي أنجزها الفريق البحريني بنجاح تام ضمن إطار الاتفاقية التي وقعها المستشفى مع جمعية تشايلد لايف الأيرلندية، التي تتكفل بتوفير الرعاية الصحية للأطفال في تنزانيا وفيتنام.

وأكد كوربالي أن المريضة كانت تعاني ضيقا حادا دائما بالتنفس وانكماشا بالرئة بالجهة اليسرى وضغط الرئة ككل لكبر حجم الورم بالنسبة لحجم صدر الطفلة، إذ إن الورم كان يشغل حيز صدر الطفلة بالكامل تقريبا ومرتبطا بالتغذية الدموية من الشريان الأورطي مما سبب لها الأعراض المذكورة.

وأشار إلى أن المريضة كانت أُخضعت فيما سبق للعلاج الكيميائي، في محاولة من الأطباء لتقليص حجم الورم، ولكن محاولتهم فشلت، إذ لم يتقلص حجم الورم.

وأوضح كوربالي أن الفريق الطبي قرر فورا إجراء عملية استئصال للورم، وتشكيل الفريق الطبي، تكون من 3 جراحين من فيتنام “من مستشفى الأطفال رقم 1”، وفريق الجراحين من مستشفى الملك حمد الجامعي، مبينا أن العملية استغرقت نحو 3 ساعات ونصف لإزالة الورم الضخم الذي كان يحتل الجزء الأيسر من الصدر بالكامل، موضحا أن الطفلة وبعد أيام من أجراء العملية تعافت جيدًا، واستطاعت مغادرة المستشفى.